الإثنين 30 سبتمبر 2024

تفاصيل لقاء رئيس الحكومة ووزير الطاقة السعودي

6-4-2017 | 18:26

التقى شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، خالد عبد العزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي الذي يزور القاهرة حاليًا، في إطار مشاركته في فعاليات اجتماعي المكتب التنفيذي الـ33 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء والدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، تحت مظلة جامعة الدول العربية. 
جاء ذلك في حضور وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والسفير السعودي في القاهرة.
وأكد رئيس الوزراء، صلابة العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتعاون القائم بينهما في مجالات عديدة، مشيدًا بالدعم الذي قدمته المملكة إلى مصر في الفترات الأخيرة، مثمنًا الدور الذي تلعبه الدولتان في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة.
بلّغ الوزير السعودي تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية لرئيس الوزراء، مؤكدًا أهمية مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، مثنيًا على العلاقات المتميزة بين البلدين وتاريخ التعاون بينهما.
تناول الاجتماع نتائج الفعاليات التي استضافتها القاهرة يومي 5و6 أبريل الجاري لوزراء الكهرباء العرب تحت مظلة جامعة الدول العربية، والتي انتهت إلى توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، والربط بين شبكات الكهرباء في كل من منطقتي شمال إفريقيا والخليج، بما يدعم التكامل والتعاون العربي في هذا المجال والتي تعتبر مصر والسعودية أهم منطقة ربط بينهما. 
وأشار الجانبان إلى توقيع العقود الخاصة بمشروعات نقل الكهرباء في سبتمبر المقبل، لتفعيل برامج التعاون في هذا الإطار، وتوسيع نطاق التعاون المشترك.
وتناول الاجتماع أيضًا ترتيب زيارات متبادلة بين الشركات المصرية والسعودية؛ للتعرف على فرص التعاون والاستثمار في البلدين، فضلًا عن التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعدين بما في ذلك ما يتعلق بالبحث والاستكشاف والاستغلال بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.