الجمعة 27 سبتمبر 2024

البنك الدولي يؤكد حرصه على دعم لبنان حتى يتجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية

28-6-2019 | 13:08

أكد البنك الدولي حرصه على دعم لبنان حتى يتمكن من تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يمر بها في الوقت الحالي.

جاء ذلك خلال استقبال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل اليوم الجمعة  وفدا من البنك الدولي برئاسة نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، ومدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جاه .

وجرى خلال اللقاء استعراض المشروعات المشتركة بين لبنان والبنك الدولي، لا سيما ما يتعلق بقطاع الكهرباء، والإصلاحات المطلوبة في إطار مؤتمر (سيدر) الذي انعقد في باريس لدعم الاقتصاد والبنى التحتية اللبنانية؛وذلك في إطار جهود معالجة الأزمة الاقتصادية.

ويمر لبنان بأزمة مالية واقتصادية حادة، حيث يعاني من تباطؤ في معدل النمو الذي بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي صفر%، إلى جانب الدين العام الذي يبلغ نحو 86 مليار دولار، كما أن نسبة الدين العام اللبناني إلى الناتج المحلي الإجمالي تبلغ نحو 150% ، فضلا عن عجز كبير في الموازنة مقارنة بالناتج المحلي بلغ 5ر11 % ، ونسبة بطالة بنحو 35% ، علاوة على تراجع كبير في كفاءة وقدرات البنى التحتية للبلاد والأداء الاقتصادي العام. 

واستضافت العاصمة الفرنسية باريس في شهر أبريل 2018 مؤتمر سيدر الذي أسفر عن منح وقروض ميسرة قدمتها الدول الداعمة والمؤسسات الدولية، بقيمة تقارب 12 مليار دولار لصالح لبنان لدعم اقتصاده والبنى التحتية به، شريطة إجراء إصلاحات اقتصادية وإدارية وهيكلية.