السبت 6 يوليو 2024

تألق محمد صلاح أبرز ملامح الجولة الثانية بدور المجموعات بأمم أفريقيا

30-6-2019 | 14:12

شهدت الجولة الثانية بدور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر حاليا حتى 19 يوليو المقبل، تراجعا في الأداء الهجومي للمنتخبات الـ24 المشاركة بالبطولة، حيث سجل 16 هدفا فقط في 12 مباراة مقابل 27 هدفا سجل بالجولة الأولى.

وأرجع خبراء ومحللون سبب التراجع في تسجيل الأهداف إلى احتدام المنافسة بين المنتخبات المشاركة من أجل انتزاع بطاقة التأهل للدور المقبل "الـ16" ما نتج عنه خروج ثلاث مباريات بالتعادل السلبي لرغبة الجميع في الدفاع أكثر من الهجوم خوفا من التعرض للخسارة وفقدان الأمل في التأهل.

وكان من أبرز نجوم الجولة النجم المصري محمد صلاح بقيادته الفراعنة للفوز أمام الكونغو الديمقراطية وتسجيله الهدف الثاني، وكذلك المهاجم التونسي وهبي الخزري بإحرازه هدف التعادل لـ"نسور قرطاج" أمام مالي، ويوسف نصيري مهاجم المغرب صاحب هدف انتصار "أسود الأطلس" على كوت ديفوار بقمة الجولة ككل.

وشهدت الجولة الثانية، تتويج لاعب خط وسط المنتخب الكاميروني أندريه أنجويسا بجائزة أفضل لاعب في مباراة منتخب بلاده أمام نظيره الغاني والتي انتهت بالتعادل السلبي وذلك للمرة الثانية على التوالي بعد اختياره أيضا رجلا لمباراة غينيا بيساو التي فازت بها الكاميرون "الأسود غير المروضة" في الجولة الأولى بثنائية دون رد.

وأشهر حكام الجولة الثانية البطاقة الصفراء 40 مرة مقابل 36 في الجولة الأولى، لكن الجولة الثانية خلت من البطاقات الحمراء على عكس حالة الطرد الوحيدة في الجولة الافتتاحية والتي كانت من نصيب مدافع منتخب غانا جون بوي بمواجهة بنين. 

ومن المقرر .. أن تبدأ منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات التي تقام على ثلاثة أيام انطلاقا من اليوم الأحد ، حيث تواجه مدغشقر مهمة صعبة أمام نيجيريا بينما تواجه بوروندي غينيا وذلك ضمن المجموعة الثانية، والمباراتين في السادسة مساء، فيما يلعب المنتخب المصري أمام نظيره الأوغندي وزيمبابوي أمام الكونغو الديمقراطية وكل منهما في التاسعة مساء.

أما غدا الاثنين تقام مباراتان في المجموعة الرابعة الساعة السادسة مساء، تجمع الأولى جنوب أفريقيا والمغرب بينما تواجه كوت ديفوار نظيرتها ناميبيا، فيما تجمع مواجهتي التاسعة مساء ضمن المجموعة الثالثة الجزائر مع تنزانيا وكينيا مع السنغال.

في حين تختتم الجولة بعد غد الثلاثاء بأربع مواجهات اثنتين منهما في السادسة مساء الأولى بين بنين والكاميرون والثانية بين غانا وغينيا بيساو بالمجموعة السادسة، ومباراتين في التاسعة مساء بين أنجولا ومالي والأخرى تجمع تونس مع موريتانيا ضمن المجموعة الخامسة.