السبت 18 مايو 2024

«أباظة»: منظومة التأمين الشامل تؤدي لطفرة في الخدمات وأحد الدعائم الرئيسية للإصلاح الصحي

أخبار1-7-2019 | 14:57

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، أستاذ أمراض الكبد ورئيس لجنة إعداد قانون التأمين الصحي الشامل، إن بدء تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل اليوم بمحافظة بورسعيد هو حلم كان يحلم به كل من وضع القانون، لأنه بمثابة قانون القرن، وتنفيذه سيفرق كثيرا وسيؤدي لطفرة في الخدمة الصحية كما أنه أحد الدعائم الرئيسية للإصلاح الصحي في مصر.

وأوضح أباظة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المنظومة تقدم خدمات مميزة والمريض هو من يختار المكان الذي سيتلقى العلاج فيه ويكون لديه ملفا صحيا في الوحدة التي يُعالج فيها، ويتلقى علاجه في تلك الوحدة وإن احتاج لعلاج أكبر يحال بملفه إلى المستشفى التي سيختارها ليتلقى خدمة صحية بجودة عالية جدا.

وأضاف أن هذا النظام يؤدي لتطوير المنظومة الخدمية والإدارية التي تقدم للمريض، ولا يوجد حزمة خدمات بل كل الأمراض يجري علاجها لكل المواطنين، مشيرا إلى أن القانون يطبق المادة 18 من الدستور، ويأمل الجميع أن يستديم تنفيذه ويمتد لباقي المحافظات وفقا للجدول الزمني الذي وضع في اللجنة.


وأشار إلى أن بورسعيد شهدت استعدادات كافية ومجهودا كبيرا، وتم اختيارها ومدن القناة الإسماعيلية والسويس للمرحلة الأولى على أساس أنها مدن صغيرة والبنية التحتية بها جيدة، فالسويس كان بها تجربة سابقة للتأمين الصحي، وكان لديها جاهزية، مشيرا إلى أنها التطوير والجهد الذي بذل من كل الجهات المعنية وعلى رأسهم مؤسسة الرئاسة كان كبيرا ولولا المتابعة الأسبوعية لرئاسة الجمهورية ما كان لهذا النظام أن ينفذ. 

وأكد أن هناك نحو 20 وحدة صحية تخدم في بورسعيد والمستشفيات تقدم خدمات بشكل جيد ولن تحتاج لتحويل حالات كثيرة للقاهرة أو الإسكندرية، مشيرا إلى أن صلب القانون هو تحقيق العدالة الاجتماعية في أحسن صورها لأن العملية تكافلية فالمواطن القادر يدفع عن نفسه الاشتراك أما غير القادر فتتحمل الدولة عنه.

ولفت إلى أن النظام يشمل كل المواطنين فلا يوجد مواطن خارجه وإلزام على كل مواطن أن يسدد اشتراكه والدولة تتحمل عن غير القادر كما تعفي أصحاب المعاشات والأمراض المزمنة من المساهمات، فهو نظام اجتماعي صحي شامل.

    الاكثر قراءة