الأحد 16 يونيو 2024

ثلاثية السنغال في شباك كينيا تؤهلها لملاقاة أوغندا في دور الـ 16 بأمم أفريقيا

1-7-2019 | 23:30

تأهل منتخب السنغال إلى دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تنظمها مصر حاليا وتستمر حتى 19 يوليو الجاري، وذلك بعد فوزه الكبير على حساب نظيره الكيني بثلاثة أهداف دون مقابل في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم على ملعب ستاد الدفاع الجوي بالقاهرة في ختام مباريات المجموعة الثالثة.


وبهذا الفوز رفع منتخب السنغال "أسود التيرانجا" رصيده إلى ست نقاط في المركز الثاني خلف الجزائر المتصدرة بالعلامة الكاملة (9 نقاط) بعد فوزها على تنزانيا بنفس النتيجة على ملعب السلام، فيما توقف رصيد كينيا عند ثلاث نقاط في المركز الثالث، وتذيلت تنزانيا المجموعة بلا نقاط.


وتحددت بذلك أولى مواجهات دور الـ16 حيث تلتقي السنغال مع أوغندا مساء الجمعة المقبل على ملعب ستاد القاهرة الدولي.


سجل أهداف اللقاء، اللاعب إسماعيلا سار في الدقيقة الثالثة من الشوط الأول، وأضاف ساديو مانيه نجم ليفربول الإنجليزي، الهدف الثاني في الدقيقة 72، قبل أن يضيف الهدف الثالث في الدقيقة 78 من ركلة جزاء، وأضاع نفس اللاعب ركلة جزاء في الدقيقة 29 من الشوط الأول.


وكانت أول ربع ساعة من اللقاء مرت دون إثارة حقيقية باستثناء فرصة وحيدة سنحت للمهاجم الكيني أولونجا لم يستغلها بالشكل الأمثل، فيما لاحت أول فرصة خطيرة للمنتخب السنغالي في الدقيقة 22 عندما توغل اللاعب مباي نيانج بالكرة في دفاعات كينيا وسدد كرة قوية بقدمه اليسرى من داخل منطقة الجزاء ولكن باتريك ماتاسي حارس المنتخب الكيني وقف له بالمرصاد.


وأنقذ باتريك ماتاسي المنتخب الكيني من هدف محقق في الدقيقة 27 وتصدى ببراعة يحسد عليها لانفراد كامل لويلفريد كانون.


وفي الدقيقة 28 من الشوط الأول احتسب الحكم المصري جهاد جريشه ركلة جزاء للمنتخب السنغالي (أسود التيرانجا) بعد عرقلة ساليو سيسيه من جانب مدافع المنتخب الكيني موسى محمد، ولكن ماتاسي واصل تألقه وتصدى لضربة الجزاء التي نفذها ساديو ماني مهاجم ليفربول الإنجليزي، واستمرت السيطرة السنغالية قائمة على مجريات الشوط الأول لكن دون تهديد حقيقي للمرمى الكيني، في الوقت الذي اكتفى فيه منتخب كينيا بأداء الدور الدفاعي دون أن يغامر بالاندفاع الهجومي.


وضاعت فرصة هدف محقق أخرى للمنتخب السنغالي في الوقت بدل الضائع للشوط الأول عبر ضربة رأس قوية من إسماعيلا سار، لكن ماتاسي أبعد الكرة بأطراف أصابعه لترتطم بالعارضة ثم تخرج لضربة ركنية، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

وبدأت أحداث الشوط الثاني على ما انتهى عليه الشوط الأول بسيطرة مطلقة وهجمات متتالية من جانب الفريق السنغالي يقابلها تراجع تام واستبسال دفاعي للفريق الكيني.

وأهدر مباي نيانج هدفا لا يضيع لأسود التيرانجا بعد أن تهيأت له الكرة على خط منطقة الجزاء دون أي رقابة دفاعية ليسدد كرة قوية بقدمه اليمنى لكن ماتاسي حارس كينيا أنقذ مرماه من هدف محقق.

وجاءت الدقيقة 63 لتشهد هدف التقدم الأول للسنغال بواسطة إسماعيلا سار عندما ارسل لامين جاساما عرضية متقنة من الناحية اليمنى أخطأ ماتاسي في تشتيتها لتصل الكرة إلى سار الذي سدد بشكل رائع في الشباك الكينية.

وأضاف ساديو ماني الهدف الثاني للسنغال في الدقيقة 72 إثر تمريره من منطقة جزاء السنغال وصلت إلى ماني قبل منطقة جزاء كينيا ليتوغل بين دفاعات الخصم ويسددها في شباك الحارس باتريك ماتاسي.

واحتسب جهاد جريشة ركلة جزاء جديدة للسنغال تزامنت مع طرد المدافع الكيني فليمون أوتينو وذلك بعد عرقلته لإسماعيلا سار، ليسجل منها ساديو ماني الهدف الثاني له والثالث لأسود التيرانجا في الدقيقة 78 ولم يحدث أي جديد خلال الدقائق الأخيرة ليخرج المنتخب السنغالي فائزا بثلاثة أهداف دون رد، وينجح "أسود التيرانجا" في التأهل رسميا إلى دور الـ16 من البطولة لملاقاة منتخب أوغندا مساء الجمعة المقبل على ملعب ستاد القاهرة الدولي .