الخميس 16 مايو 2024

«أمن مصر القومي واضطرابات الإقليم» ملف عدد «السياسة الدولية» الجديد

أخبار3-7-2019 | 13:15

أصدرت دورية السياسة الدولية برئاسة تحرير الكاتب الصحفي أحمدناجي قمحة عدد يوليو 2019 رقم 217 للعام 65، وتناول العدد مجموعة من القضايا، وكان ملف العدد بعنوان "أمن مصر القومي في إقليم مضطرب"، ليناقش التحديات التي تواجه الأمن القومي والتهديدات التي تحيط به وفرص محاولة تقليل الاتجاه نحو مزيد من التدهور.

وناقش قسم الدراسات الأمنية والعسكرية ملف بعنوان "مناقشات أولية لأشكال الحروب الحديثة في القرن الحادي والعشرين"، وكانت شخصية العدد هو أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

كما استعرض العدد كافة الكلفات الإقليمية وتطوراتها والإشكاليات التي تواجه عمل الجامعة العربية، كما استعرض كتابين من أهم ما أنتجه أبو الغيط فكريا.

وفي قضايا السياسة الدولية تضمن العدد مجموعة من المقالات لكبار الكتاب والمحللين السياسيين تناولوا قضايا كالسياسات التركية تجاه شرق المتوسط والحرب التجارية بين الصين وأمريكا وأفاق الفساد في إفريقيا.

وناقش العدد أشكال الحروب الحديثة في القرن الحادي والعشرين وقضايا حروب الجيل الرابع والإعلام كسلاح رئيسي في الحروب الحديثة.

وتضمن العدد ملحقين الأول اتجاهات نظرية والذي ناقش ملف الإرهابي المعولم واستعرض السمات النفسية وذهنيات الإرهابي وغيرها من القضايا في هذا الشأن.

والملحق الثاني هو ملحق تحولات إستراتيجية والذي ناقش ملف الصعود الهندي.