الأربعاء 26 يونيو 2024

الكاميرون ونيجيريا في دور الـ16 للكان.. نهائي مبكر لبطولة كأس الأمم الأفريقية "مصر 2019"

3-7-2019 | 13:47

 


وصلت بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 المقامة حاليا في مصر، إلى أولى مراحل الأدوار الإقصائية، وهو دور الـ 16، وذلك بعد انتهاء منافسات دور المجموعات أمس الثلاثاء، والذي استمر لمدة 12 يوما .

وتقام "كان" للمرة الخامسة في مصر، وتعد النسخة الجارية من المسابقة، استثنائية، بعدما قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" زيادة عدد منتخبات المشاركة في البطولة إلى 24 منتخبا بدلا من 16، كما تم ترحيل المسابقة لتقام في شهور الصيف بدلا من إقامتها في شهر يناير.

وأسفر الدور الأول للبطولة القارية في نسختها رقم 32، عن تأهل 16 منتخبا إلى الدور ثمن النهائي، حيث تأهل عن المجموعة الأولى منتخبات "مصر وأوغندا والكونغو الديمقراطية"، وصعد من المجموعة الثانية منتخبات "مدغشقر ونيجيريا وغينيا".

وتأهل من المجموعة الثالثة، "الجزائر والسنغال"، فيما صعد من المجموعة الرابعة منتخبات "المغرب وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا"، أما المجموعة الخامسة فتأهل منها "مالي وتونس"، والمجموعة السادسة منتخبات "غانا والكاميرون وبنين".

وتعد مباراة نيجيريا والكاميرون أقوى مباريات دور الـ 16 لبطولة أمم أفريقيا، بل وهي نهائي مبكر للمسابقة القارية حيث يترقب عشاق الساحرة المستديرة المباراة التي ستجمعهما السبت المقبل على استاد الإسكندرية .

وتعد هذه المواجهة السابعة التي تجمع عملاقي القارة السمراء في بطولة كأس الأمم حيث التقيا للمرة الأولى في نهائي عام 1984 الذي أقيم في كوت ديفوار وانتهى بفوز الكاميرون بنتيجة 3 / 1 ليتوج الأسود باللقب للمرة الأولى في التاريخ.

وفي أمم إفريقيا عام 1988 بالمغرب وقع منتخب نيجيريا برفقة الكاميرون ومصر وكينيا في المجموعة الثانية واصطدمت الأسود الكاميرونية بنسور نيجيريا يوم 17 مارس في دور المجموعات وانتهى اللقاء بالتعادل 1/1، وبعد 10 أيام لعب المنتخبان نهائي البطولة وحسم الكاميرون المباراة لصالحه بهدف ليحصد اللقب للمرة الثانية في تاريخه.

وفي النسخة الثامنة عشر من أمم إفريقيا والتي استضافتها السنغال عام 1992، فاز منتخب نيجيريا بالمركز الثالث عقب الفوز على الكاميرون 2 / 1 . 

وبعد 8 سنوات تجدد الصراع بين العملاقين في البطولة التي استضافتها نيجيريا مشاركة مع غانا، ووصل المنتخبان مجددا إلى المباراة النهائية في 13 فبراير وانتهى اللقاء بالتعادل بهدفين لكل منهما لتبتسم ركلات الترجيح للكاميرون ويفوز الأسود على النسور 4 / 3 ويتوجون بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخهم .

والتقى المنتخبان للمرة السادسة في أمم أفريقيا عام 2004 بتونس وتحديدا في ربع النهائي وفازت نيجيريا بهدفين مقابل هدف واحد .