الأحد 16 يونيو 2024

صور.. "التموين" توقع بروتوكول تعاون لإقامة مناطق لوجستية بـ 8 محافظات

اقتصاد7-7-2019 | 13:41

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية التزامه بالمحافظة على أسعار السلع الأساسية كما أن لم تكن اقل مما هي عليه الآن، قائلا إن الإبقاء على سعر الرغيف المدعم بخمسة قروش مع زيادة سعر السولار حق أكيد للمواطن ومن يتحمل فرق التكلفة الدولة .

 

وأضاف خلال توقيع مذكرات تفاهم بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وثماني محافظات لإقامة مناطق لوجستية وأسواق تجارية بداخل كل منها أن رفع الدعم عن المحروقات من أهم خطوات الإصلاح الاقتصادي لأن دعم الطاقة دائما يذهب للفئات الأكثر قدرة ،ورع الدعم عن المحروقات خطوة هامة بانضباط تكلفة الإنتاج.

 

واستطرد وزير التموين نسعى لضبط أسعار السوق وليس وضع تسعيرة جبرية ، والمهم إتاحة السلعة ، لذلك لدينا أعلى مستويات من المخزون الاستراتيجي ، فالقمح يكفي حتى أربعة أشهر ونصف ، حيث تم استلام ٣.٢٦٠ مليون طن قمح محلي خلال الموسم الحالي، بالإضافة إلى ما يتم استيراده، وأيضا لدينا مخزون استراتيجي يكفي لأكثر من ثلاثة أشهر، وسلعة الأرز تكفي حتى نصف أكتوبر القادم، أي بعد بدء موسم حصاد الأرز في منتصف سبتمبر، وهو ما يشير إلى احتماليه انخفاض سعر الأرز في الأيام القادمة ،لافتا الانتباه إلى اتخاذ التموين قرارا بتخفيض سعر المكرونة من ٨ جنيهات للكيلو إلى ٧.٢٥ جنيه.

 

 وأشار وزير التموين إلى أهمية إقامة المناطق اللوجستية والأسواق التجارية وتنظيم قطاع التجارة الداخلية الذي يحقق من ١٥الى ١٧٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وأوضح أنه كان هناك إشكالية كبيرة عقب ٢٥ يناير ٢٠١١ حيث تم الاعتداء على الأراضي التي طرحها الجهاز للاستثمار ، وقد كان الملف الأكثر أهمية هو استعادة تلك الأراضي وإعادة صياغة طرحها .

 

وأشار وزير التموين إلى ضرورة خلق مناخ استثماري جيد ،وانه تم وضع مخطط استثماري يعتمد على دراسات الاحتياج بكل محافظة والدخل، ودراسة المخطط الزراعي والصناعي والسكاني لوضع نموذج استثماري حقيقي بناء على الاحتياجات الفعلية.

 

 وأوضح وزير التموين أن الوزارة تسعي دائما إلى زيادة منافذ التوزيع وإتاحة السلع وتقليل الفاقد وحلقات التداول لخفض الأسعار.