السبت 25 مايو 2024

«الشاذلي»: تدشين منطقة التجارة الحرة أحد محاور أجندة مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي

أخبار7-7-2019 | 13:41

قال السفير محمد الشاذلي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة الأفريقية الاستثنائية اليوم بالنيجر شهدت إطلاق اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية وهذه المنطقة تحقق تكاملا أفريقيا في وقت نأمل أن تضم أفريقيا الصف وتكون جبهة قوية تستطيع أن تخترق من خلالها الأسواق العالمية وتعمق التبادل التجاري فيما بينها.

وأوضح الشاذلي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر بعد توليها لرئاسة الاتحاد الأفريقي العام الجاري وضعت رؤية خلال عام رئاستها أحد محاورها وهو تدشين المنطقة التجارية الحرة، موضحا أن القارة بها عدد من التجمعات التجارية منها الكوميسا والإيكواس والسادك وتطمح أن تضم كل هذه التجمعات في تجمع واحد قوي له وزن على الساحة الدولية.

وأكد أن هذا التجمع يستطيع أن يخدم التجارة الأفريقية وشعوب القارة، وفي الوقت نفسه لابد من وجود بنية تحتية تخدم هذه التجارة تشمل طرق للسكك الحديدية والطرق البرية والموانئ والأساطيل البحرية، مشيرا إلى أن هذه المحاور هي الأدوات التي تخدم التجارة البينية بين الدول وبعضها البعض.

وأشار إلى أن منطقة التجارة الحرة الأفريقية حصلت على الأغلبية المطلوبة لدخولها حيز التنفيذ، وهي خطوة تخدم مصالح جميع الدول الأفريقية، مضيفا إن الأطراف الأفريقية التي لم تصدق على الاتفاقية لن تتخلف عن التوقيع عليها.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن اليوم عن تدشين اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، وذلك خلال افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي في نيامي عاصمة النيجر.

    الاكثر قراءة