الإثنين 17 يونيو 2024

«العرابي»: إطلاق اتفاقية التجارة الحرة نقطة فارقة في تاريخ القارة السمراء

أخبار7-7-2019 | 14:47

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، ووزير الخارجية الأسبق، إن إطلاق اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية نقطة فارقة في مستقبل القارة السمراء وتعمق التعاون التجاري والاستثماري بين دول القارة وتزيل العديد من العقبات التي تواجهها.

وشدد السفير محمد العرابي لـ«الهلال اليوم» على أن التنمية الحقيقية لن تتحقق إلا بالتعاون الفعلي في شتى المجالات وعلى كافة الأصعدة لاستكمال خارطة البناء والتنمية في القارة السمراء، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي حريص على رفع كفاءة البنية التحتية في القارة الإفريقية لأنها المفتاح السحري لجذب الاستثمار والانفتاح على الأسواق العالمية.

ولفت إلى أن إطلاق الرئيس السيسي لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية تعتبر إنجازا مهما وخطوة استثنائية تأخرت كثيرا لتعميق الترابط بين دول القارة السمراء في ظل ظروف اقتصادية وسياسية صعبة تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وانطلقت اليوم في النيجر أعمال القمة الأفريقية، التي يترأسها الرئيس السيسى، والتي شهدت إطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية، بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الإفريقية، ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعمال القمة الاستثنائية بحضور محمدو أيسوفو رئيس جمهورية النيجر، وموسى فيكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وروبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وعبر الرئيس السيسي عن حفاوة الاستقبال، مؤكدا أهمية دعم التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن طريق التنمية طويل، داعيا جميع الدول الأعضاء للتوقيع على اتفاقية التجارة الحرة.


أكدت الهيئة العامة للاستعلامات أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية النيجر تعد زيارة استثنائية، حيث شهدت إطلاق اتفاقية التجارة الحرة القارية التي أقرتها برلمانات 24 دولة أفريقية من إجمالي 52 دولة موقعة عليها ودخلت حيز التنفيذ في الثلاثين من مايو الماضي، وهو يعد حدثا تاريخيا لأفريقيا تحت رئاسة مصر.

وذكر تقرير هيئة الاستعلامات أنه على المستوى الثنائي، فإن لقاء الرئيس السيسي برئيس النيجر محمد إيسوفو ليس هو اللقاء الأول، حيث سبق أن عقد الرئيسان لقاء قمة بينهما في أكتوبر عام 2015 في العاصمة الهندية نيودلهي على هامش مشاركتهما في أعمال القمة الثالثة لمنتدى "الهند - أفريقيا" بنيودلهي، كما قام رئيس النيجر بزيارة لمصر عام 2018، شارك خلالها في منتدى أفريقيا بشرم الشيخ.