الخميس 2 مايو 2024

تركيب أجهزة تحكم لآبار الري الزراعية بالوادي الجديد

8-7-2019 | 16:11

قال محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إن المحافظة تسعى خلال الفترة المقبلة للقضاء على ظاهرة البرك والمستنقعات الناتجة من التصريف الزائد للمياه، لافتًا إلى أنه سيتم تركيب أجهزة تحكم في آبار الري الحكومية.

وأضاف الزملوط، في تصريح اليوم الإثنين، أن المحافظة بالتنسيق مع قطاع الري تقوم حاليًا بنشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على المخزون الجوفي، بالإضافة إلى حظر الزراعات التي تستهلك كميات كبيرة من المياه كالأرز وإلزام المزارعين بالمساحات المحددة من البرسيم الحجازي والأعلاف الحيوانية الأخرى واستبدالها بمحاصيل غذائية اقتصادية.

وأشار المحافظ إلى أن أجهزة التحكم بالآبار سيتم تنفيذها في الشركات الزراعية على حساب المستثمرين، أما الأراضي المؤجرة يتم عملها على حساب صندوق استصلاح الأراضي ويتم تقسيط ثمنه لصغار المزارعين.

وأكد المحافظ أنه جارٍ تخصيص الأراضي للمستثمرين والمواطنين الراغبين في إقامة مزارع النخيل، في إطار مبادرة المحافظة نحو التوسع في زراعة نحو مليوني نخلة، مؤكدًا أن المحافظة خصصت 17 ألف فدان لإحدى الشركات الاستثمارية، والتي قامت بسداد نسبة 10% لصالح صندوق استصلاح الأراضي ويتم البدء، خلال يوليو الجاري، في أعمال حفر الآبار وتمهيد التربة وغرس فسائل النخيل بالأنواع المختلفة الجيدة ذات العوائد الاقتصادية المرتفعة. 


    Dr.Randa
    Dr.Radwa