الأحد 30 يونيو 2024

بالفيديو.. مظاهرات عارمة بجنوب أفريقيا للمطالبة برحيل الرئيس زوما

7-4-2017 | 13:06

نزل آلاف من المتظاهرين الى الشوارع في جنوب أفريقيا للمطالبة برحيل الرئيس جاكوب زوما الذي أثار استياء جزء من السكان الأسبوع الماضي بتعديل حكومته لتعيين موالين له بينما يواجه المؤتمر الوطني الافريقي الحزب التاريخي أسوأ ازماته منذ تسلمه السلطة في 1994.


وتجمع نحو عشرة آلاف من انصار التحالف الديموقراطي اكبر احزاب المعارضة في وسط مدينة جوهانسبرغ بقيادة زعيمهم موسي مايمان.


وقال زعيم حركة الشباب في التحالف الديموقراطي يوسف قاسم "هناك جنوب أفارقة من كل الاتجاهات وهذا يدفعنا الى الامل في الحصول على دعم كاف لدفع زوما الى الرحيل". وكتب على لافتات رفعها المتظاهرون "احب بلادي ولا احب حكومتي".


وفي حدث نادر في البلاد، تظاهر مئات من سكان الاحياء الراقية في شمال جوهانسبرغ -- معظمهم من البيض -- في تقاطعات الطرق الرئيسية في العاصمة الاقتصادية للبلاد وهم يرفعون لافتات كتب عليها "زوما يجب ان يرحل".


في بريتوريا نظم الحزب الشيوعي الحليف التاريخي للمؤتمر الوطني الافريقي مسيرة الى القصر الرئاسي قبل ان تنضم اليه منظمات للدفاع المدني للمطالبة برحيل زوما.


وتجمع انصار للرئيس وبينهم عدد من المسؤوزلين القدامى في المؤتمر الوطني الافريقيا من جهتهم حول مقر الحزب في جوهانسبورغ.

قام زوما في اواخر مارس بتغيير وزاري واسع النطاق عين بموجبه عشرة وزراء وعددا مماثلا من نواب الوزراء، ومعظمهم من الموالين له. واضطر المعارضون الى التنحي، ولاسيما منهم الاكثر اثارة للجدل، برافان غوردان، وزير المال الذي تحترمه الاسواق، وبطل التصدي لمكافحة الفساد والعدو الأول لجاكوب زوما.