الجمعة 27 سبتمبر 2024

"الداخلية العرب": العالم العربي يشهد تهديدات أمنية مستجدة تفرض تكييفا مستمرا لأدوات المواجهة

10-7-2019 | 17:01

أكد الدكتور محمد بن على كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب أن العالم العربي يشهد تهديدات أمنية مستجدة تفرض تكييفا مستمرا لأدوات المواجهة حتى يمكن تحقيق النتائج المطلوبة.


جاء ذلك خلال كلمته بمستهل جلسات المؤتمر العربي الـ11 لرؤساء مؤسسات التدريب والتأهيل الأمني المنعقد، اليوم الأربعاء ، بتونس ونقلها المكتب الإعلامي التابع للمجلس بالقاهرة في بيان له، وذلك بحضور كل من اللواء الدكتور إبراهيم بن محمد العمير رئيس المؤتمر والدكتور عبد المجيد بن عبد الله البنيان رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ورؤساء وأعضاء الوفود العربية.


وقال كومان "إن الخريطة الإرهابية تشهد تحولا مستمرا في الحركات الإرهابية التي ما تفتأ تتشكل في تنظيمات جديدة، وتتوالد من رحم بعضها في مسعى للإفلات من العدالة، وتطرح عودة المقاتلين الإرهابيين من مناطق الصراع وبؤر التوتر إلى بلدانهم الأصلية تهديدات بالغة الخطورة تحتم على الجميع اتخاذ إجراءات مشتركة لمواجهتها".


وعلى صعيد الجريمة المنظمة، أشار الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب إلى أن التهديدات المرتبطة بتهريب المخدرات والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية تتغير يوما بعد يوم بفعل الأساليب الحديثة في الإخفاء والمسالك المستجدة للتهريب، فضلا عن التحديات الناجمة عن التطور التقني، مثل الجريمة السيبرانية التي يتحتم علينا اليوم تكثيف التعاون بيننا لمواجهتها نظرا لما يعترض مكافحتها من صعوبات يأتي على رأسها إقامة الدليل الرقمي.


وأضاف أنه ينبغي أن ينعكس الوعي بهذا الواقع الأمني المتقلب على صعيد التأهيل والتدريب الأمني في خطط وبرامج تتسم بالمرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات، وهذا ما أدركه قادة الشرطة والأمن العرب في مؤتمرهم الـ41 حينما كلفوا هذا المؤتمر بوضع رؤية استراتيجية عربية للتدريب الأمني في ضوء التحديات والتهديدات المشتركة، موضوع البند الرابع من جدول الأعمال.


وأوضح كومان إلى أنه إلى جانب الرؤية الاستراتيجية، سيتم اليوم بحث إنشاء اتحاد عربي يضم أكاديميات الشرطة ومعاهد التدريب الأمني بالدول العربية.. لافتا إلى أنه بالرغم من أهمية إيجاد آلية لتنسيق التدريب المشترك وتعزيز تبادل الخبرات التدريبية بين الدول العربية، إلا أنه ينبغي دراسة موضوع إنشاء الاتحاد بعناية بالغة والحرص على ألا تكون هناك أي ازدواجية بين مهامه وبين الرسالة التي وكلها مجلس وزراء الداخلية العرب لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.