الخميس 23 مايو 2024

«كمال»: مصر تمتلك آليات صد أية اعتداءات على ثرواتها الطبيعية

أخبار10-7-2019 | 17:06

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن تركيا واحدة من الأدوات التي تحاول استدراج مصر للدخول في مناوشات، وأن محاولاتها التنقيب عن الغاز هو انتهاك للاتفاقيات والمواثيق والأصول الدولية لترسيم الحدود البحرية، مضيفا إن مصر أنهت هذه الخطوات منذ عام 2003.


 

وأكد كمال، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر أبرمت عدة اتفاقيات إطارية منذ 2014 لتنظيم حقوق الأفراد والمراكب وخطوط الغاز وحمايتها والمساهمة والمشاركة، وكلها بنيت على أساس اتفاقية ترسيم الحدود في 2003، مضيفا إن ما يحدث اليوم من انتهاكات وتنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية لقبرص مخالف لكل الأعراف والقوانين الدولية.


وأشار إلى أن مصر تتعرض دائما لمحاولات وضغوط لاستدراجها للدخول في مناوشات مع الدول والأطراف المجاورة، لكنها صامدة ولها موقف ورأي معزز بقوة عسكرية، مضيفا إن مصر تتحلى بالصبر ولديها ما تستطيع أن تصد به أية اعتداء على حدودها أو ثرواتها الطبيعية أو مشروعاتها.


وأكد أن تحديث القوات المسلحة سواء البحرية أو الجوية الذي حدث خلال السنوات الماضية حقق رسالة ردع وحماية، مضيفا إن هذه التهديدات تتزامن مع تصديق الرئيس عبد الفتاح على اتفاقية ربط خط الغاز مع قبرص،  لكن مصر قادرة على ردع هذه التهديدات.