الأربعاء 29 مايو 2024

حتى المعدة تتعرض للكدمات .. إليك التفاصيل

25-1-2017 | 19:49

 

 

 

لا جدال فى أن المعدة هى بيت الداء، لأنها أول مكان يوجد فيه الطعام بعد تناوله ومضغه فى الفم، وفى الوقت نفسه تبدأ أول عملية للهضم فى المعدة، وعلى هذا تكون المعدة أول جبهة لمواجهة أى نوع من التحدى الناتج عن تأثير الطعام على جدرانها أو أغشيتها المخاطية.

 

ما تؤكده د. ماجدة رمزى، خبير التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، أن المعدة تقوم بعدة وظائف حيوية ومهمة للغاية، أولها خلط الطعام الذى يصل إليها من الفم ومزجه بالحامض الذى تفرزه، وبهذا يتحول الطعام إلى سائل لزج يشبه كثيرا العجين، وهنا يأتى دور الإنزيمات التى تفرزها المعدة، والتى تؤدى إلى هضم أول خصوصا لمادة البروتين.

 

وليست هذه فقط وظائف المعدة، فهى تفرز أيضا بعض الإفرازات، التى تساعد على امتصاص فيتامين ب12، بجانب تأثير الحامض الذى تفرزه على أملاح الحديد الموجودة بالطعام، وتحولها إلى أملاح سهلة الامتصاص.

 

وتقوم المعدة فى حالات خاصة بإفراز بعض المواد الدوائية.. فعندما تعطى بعض الأدوية عن طريق الحقن.. تعيد المعدة إفرازها فى الجهاز الهضمى مرة أخرى.

ثأثير الطعام على المعدة:

يؤثر الطعام على المعدة بطرق مختلفة أولا التأثير الماشر على جدران المعدة والطريقة الثانية هى أن بعض أنواع الطعام تؤثر على الغدد التى تفرز الحامض فى المعدة مما تؤدى بالتالى إلى زيادة فى إفراز الحامض، وهذه الزيادة غير معتادة تضر بالأغشية المخاطية للمعدة.

وهناك أيضا أسباب أخرى يؤثر فيها الطعام على المعدة فبعض أنواع الطعام التى تحتاج إلى وقت طويل قبل أن تتحول إلى مزيج قابل للمرور من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة قد يؤدى بقاؤها فى المعدة لمدة طويلة إلى التخمر، وهذا قد يؤذى الأغشية المخاطية للمعدة ويحدث بها كثيرا من الضرر.

تضيف د. ماجدة: أنه يختلف التأثير المباشر للطعام أو المواد المتناولة بالفم على المعدة، وأعنى بذلك المواد الغذائية الموجودة مع الوجبات، مثل أكل اللب والسودانى، وشرب المنبهات مثل الشاى أو القهوة، العقاقير المضادة للصداع والآلام الروماتيزمية وغيرها، فهذه المواد الغذائية أو غير الغذائية تؤثر على المعدة تأثيرا مباشرا بصور مختلفة فقد تكون هذه المواد لها تأثير كاوٍ على الغشاء المخاطى أثناء عملية خلط الطعام- بكدمات أو جروح ميكروسكوبية وبعض هذه المواد تؤدى إلى تهيج فى الأوعية الدموية الموجودة بالغشاء المخاطى، وينتج عنها احتقان والتهاب بهذه الأغشية.

عسر الهضم:

تكمل د. ماجدة أن تناول الأطعمة عسرة الهضم تؤدى إلى كثير من الأعراض، وهذه الأعراض بسائل حمضى فى البلعوم، وقد تشعر على هيئة إحساس بحموضة زائدة تبدأ عند أسفل القفص الصدرى عند عظمة القفص الصدرى، وقد يصعد هذا الإحساس إلى أعلى الصدر مع إحساس المريض بسائل حمضى فى البلعوم، وقد يشعر أيضا بغثيان أو القىء، وفى كثير من الأحيان قد يشعر المريض بألم فى أعلى البطن، ويكون هذا الألم مصحوبا بتقلصات، ويمكن أن يشعر المريض بآلام موجودة فى الظهر ما بين عظمتى اللوح.