الأحد 12 مايو 2024

بالصور.. في يوم ميلاده.. يحيى الفخراني.. نجم الدراما الرمضانية الدائم

7-4-2017 | 15:05

يحتفل النجم الكبير يحيى الفخراني، اليوم 7 أبريل، بعيد ميلاده الـ 72، حيث ولد في يوم 7 أبريل من عام 1945، حيث جسد شخصيات كثيرة وصاحب مشاهد شهيرة تحتفظ بها ذاكرة الجمهور.

 

الفخراني الذي يكمل اليوم- عامه الثاني والسبعين حيث ولد في يوم 7 أبريل من عام 1945 - جسد مختلف أنواع الشخصيات وصاحب مشاهد شهيرة تحتفظ بها ذاكرة الجمهور.. وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس بالقاهرة.

 

وبدأ الفخراني العمل في مجال التمثيل خلال تواجده بالجامعة، حيث كان عضوا بارزا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.. وعقب تخرجه مارس مهنة الطب لفترة قصيرة لكن مساره تغير واحترف مهنة التمثيل.

 

وأثناء دراسته في كلية الطب تعرف على زميلته لميس جابر أثناء عرضه إحدى المسرحيات التي خرج منها غاضبا بسبب خطأ من إدارة المسرح.. وبين الكواليس واجهته لميس وطلبت منه العودة إلى خشبة المسرح ومن هنا بدأت قصة الحب بينهما التي انتهت بالزواج.. وأنجب منها ابنيه شادي وطارق، والأول يعمل مخرجا قدم العديد من المسلسلات الناجحة التي كان والده بطلها.

 

وقدم الفنان القدير العديد من الأعمال الفنية التي تركت بصمة في عالم الفن، سواء من خلال الأعمال السينمائية أو التليفزيونية، طوال مشواره الفني.. وتعلق جمهوره ببعض المشاهد والكلمات التي قدمها، ليتم استخدامها كمصطلحات عامة في الشوارع المصرية.

 

من أبرز أعمال الفخراني التي علقت في أذهان عشاق الدراما، مسلسل ليالي الحلمية، وشيخ العرب همام، وأوبرا عايدة، ودهشة، والخواجة عبد القادر، وونوس.

 

بالإضافة إلى مسلسل "يتربى في عزو" الذي عرض في رمضان 2007 ويحكي عن قصة شخصية مستهترة "حمادة عزو"، غير القادر على تحمل المسئولية بسبب اهتمام والدته "ماما نونة"، والتي جسدتها الفنانة الراحلة كريمة مختار، وتركت اثرا كبيرا مع المشاهدين.

 

ومن الأعمال السينمائية التي لا ينساها الجمهور فيلم "الكيف" مع النجم الراحل محمود عبد العزيز، وفيلم الذل والغيرة القاتلة وحب في الزنزانة وغيرها من الأفلام.

 

يذكر أن الإعلامي مهتز الدمرداش كان قد صرح مؤخرا بأنه كان يغير من يحيى الفخراني، بعد أدائه دور "حمادة عزو" الذي كان يجسد دور ابن "ماما نونا" والتي قامت بدورها الفنانة القديرة كريمة مختار خلال مسلسل "يتربى في عزو".

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air