الخميس 16 مايو 2024

لقاء ودي يجمع ترامب بنظيره الصيني وسط رهانات كبيرة

7-4-2017 | 15:07

وكالات:

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تفاؤله بأن تفضي القمة الأولى التي جمعته مع نظيره الصيني في منتجع مارالاجو الفخم في فلوريدا إلى "علاقة جيدة جدا" مع بكين، مستبدلا بذلك مقاربته المناهضة للصين بأخرى ودية.


واستقبل ترامب بحفاوة الرئيس الصيني شي جينبينغ في المنتجع الذي يصفه الرئيس الأميركي بأنه "البيت الأبيض الشتوي" .


وداخل المنتجع الفخم، عبر ترامب عن "الشرف الكبير" لاستضافة الزعيم الصيني، وأطلق نكتة عن براعته في إبرام الصفقات، في محاولة لكسر الجليد بينهما.


وقال وسط ضحكات الوفود الحاضرة "أجرينا حديثا مطولا. وحتى الآن لم أحصل على شيء. لا شيء على الإطلاق."


إلا أنه أضاف "ولكنني أرى، وأعتقد أننا على المدى الطويل، سنتمكن من إقامة علاقة جيدة جدا جدا. وأتطلع إليها بشكل كبير."


وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها ترامب بشي منذ الانتخابات الأميركية التي شهدت مهاترات بين الطرفين بشأن اتهامات ترامب للصين بـ"استغلال" الاقتصاد الأميركي.


وكان الرئيس الاميركي سخر من قرار سلفه باراك أوباما دعوة شي لعشاء رسمي قائلا إنه اذا انتخب فسيقدم للرئيس الصيني البالغ من العمر 63 عاما وجبة برجر.


لكن في غرفة طعام مارالاجو المزخرفة مع كراسي مزينة بالذهب والكؤوس الراقية وأواني المائدة الفضية اللامعة، لم تتضمن قائمة الطعام أي من وجبات سلسلة "مطاعم برجر" شهيرة.


ويبدو أن هدف اجندة اللقاء المفتوحة والترتيبات لإضفاء بعض من الخصوصية على الأجواء بين الزعيمين هدفت إلى فتح الطريق أمامهما ليتمكنا من المضي قدما بحرية في العلاقة التي تعد الأهم في العالم.


من ناحيته، يخطط زعيم القوة الاقتصادية الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة إلى رد حسن الضيافة الذي تلقاه من سيد البيت الأبيض.


بناء على ذلك، أفادت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية أن شي دعا الرئيس الأميركي لزيارة الصين هذا العام، وهي دعوة وافق عليها ترامب "بكل سرور."


وخيم على قمة فلوريدا قرار واشنطن شن ضربة صاروخية على قاعدة عسكرية لنظام دمشق ردا على هجوم كيميائي اتهم الغرب نظام الرئيس بشار الأسد بالقيام به.


وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية لوكالة فرانس برس إن ترامب أخبر الرئيس الصيني بنفسه بالهجوم.


وستستمر المحادثات خلال يوم الجمعة حيث يتوقع أن يتناول الطرفان مسائل أكثر جدية.