الإثنين 10 يونيو 2024

«العرابي»: اجتماع لوفد البرلمان الليبي بـ«النواب» غدا.. ومصر تستهدف حل الأزمة سياسيا

أخبار12-7-2019 | 18:16

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن الجهود المصرية لحل الأزمة الليبية مستمرة وتستهدف حل الأزمة سياسيا بشكل بعيد عن أية تدخلات خارجية، وأن تضع القوى الليبية رؤيتها للحل؛ لأن التفاوض السياسي الرشيد بين كل الأطراف سيؤدي إلى إعلاء مصلحة ليبيا.


وكشف "العرابي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، عن تفاصيل اجتماع يستضيفه مجلس النواب المصري غدا، مع وفد البرلمان الليبي بمشاركة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، وعدد من أعضاء لجنة الشئون العربية، وحضور نحو 75 نائبا من الجانب الليبي يمثلون كافة الأطراف، موضحا أن مخاطبة البرلمان المصري لنظيره الليبي تؤكد الاهتمام السياسي بحل الأزمة عبر كافة الوسائل، ويأمل الجميع أن يمثل الاجتماع بداية لمرحلة الاستقرار لليبيا.


وأكد أن التدخلات الخارجية لا تعمل من أجل المصلحة الليبية وإنما تشكل تهديدا للأمن القومي في المنطقة، وتعمل من أجل صالح جماعة معينة مرفوضة من المجتمع الليبي، مضيفا أن حوار القوى الليبية محاولة لوضع أرضية مشتركة لحل سياسي يضع المصلحة الليبية فوق كل شيء.


وأشار وزير الخارجية الأسبق، إلى أن الاجتماع في البرلمان المصري يؤكد التأييد الشعبي الكبير لأية جهود سياسية تنبع من الشعب الليبي وليس من أطراف خارجية لا تستهدف مصلحة الشعب وإنما تسعى لأغراض سياسية، موضحا أن دور مصر مستمر لحل الأزمة الليبية منذ سنوات ويستهدف توحيد الجيش الليبي وجمع الفرقاء السياسيين.


وأضاف أن مصر تعتبر ليبيا جزء من أمنها القومي ولم تبتعد عن الأزمة، وترى أنه آن الأوان للحل لأن الاقتتال الليبي الداخلي من شأنه زيادة التوتر ودفع قوى خارجية للتدخل بما قد يؤدي للتقسيم وهو أمر ترفضه مصر والشعب الليبي، مؤكدا أن الجميع يدرك أنه آن الأوان لوضع الخلافات جانبا وتضييق هوة الخلاف وبدء عملية سياسية تحمي التراب الليبي وتبقي على وحدته.


    الاكثر قراءة