الأحد 6 اكتوبر 2024

الأمم المتحدة تتهم اليابان بتصدير مواد محظورة إلى كوريا الشمالية

14-7-2019 | 17:36

أظهرت تقارير الأمم المتحدة ، أن اليابان قامت بتصدير بعض المواد الاستراتيجية والبضائع "المحظورة " إلى كوريا الشمالية على مدار السنوات العشر الماضية ، وذلك في انتهاك للعقوبات الدولية.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، بأن عشرة تقارير أعدتها لجنة الخبراء بالأمم المتحدة بين عامي 2010 و2019، وثقت العديد من الحالات التي تم فيها شحن مواد "محظورة " بما في ذلك ما يشمل معدات حساسة وبضائع فاخرة، إلى كوريا الشمالية من اليابان ، بالرغم من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية من قبل الأمم المتحدة.

وأثبت التقارير أن كوريا الشمالية حصلت على هوائيات رادار تجارية صنعتها شركة يابانية، من أجل سفنها الحربية، وظهرت بعض من هذه الهوائيات في الصور التي نشرتها صحيفة "رودنغ سينمون" الكورية الشمالية لتجارب إطلاق صاروخ مضاد للسفن في فبراير 2015.

كما حددت لجنة الأمم المتحدة بعضا من الأجزاء المحظورة المصنوعة باليابان، تم استخدامها في صنع طائرة بدون طيار تابعة لكوريا الشمالية وذلك بعد فحص حطامها الذي اكتشف على جزيرة "بايك-ريونج" في كوريا الجنوبية بالبحر الأصفر.

وأشار أحد التقارير إلى قيام اليابان بتصدير بضائع فاخرة إلى الشطر الشمالي أغلبها خلال الفترة ما بين عامي 2008 و2009، شملت 18 سيارة "سيدان" فاخرة مثل : "مرسيدس " و"لكزس" .

يأتي ذك في الوقت الذي اتهمت فيه اليابان كوريا الجنوبية بتسريب مواد صناعية رئيسية إلى الشمال ، في انتهاك للعقوبات الدولية، وذلك في محاولة من جانبها لتبرير قيود التصدير التي فرضتها مؤخرا ضد (سول ) إثر خلاف منفصل حول قضايا العمل "القسري " لليابان في زمن الحرب.

وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت قرارات تمنع جميع الدول من توريد أو بيع أو نقل أي من المواد ذات الصلة بالأسلحة إلى كوريا الشمالية، بالإضافة إلى منع توريد أو بيع أونقل البضائع الفاخرة إلى كوريا الشمالية بشكل مباشر أو غير مباشر.