الأربعاء 15 مايو 2024

بعد تراجع أسعار السكر عالميا ومحليا... هل ستعيد وزارة التموين النظر في أسعار السكر على بطاقات التموين؟

اقتصاد16-7-2019 | 18:19

تشهد أسعار السكر خلال الفترة الحالية، تراجعا في السوق المحلي والعالمي، ليسجل سعر الطن 7000 جنيه، ومن المتوقع أن يتراجع السعر في أغسطس المقبل ليسجل 293.40 دولار للطن، ويصل حجم الانتاج المحلي نحو 2.7 مليون طن سنويا، بحجم استهلاك يصل إلى 3 مليون طن سنويا.


ففي تقرير غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، الشهري بعنوان "الأسعار العالمية للسلع الاستراتيجية"، توقعت تراجع أسعار السكر عالميًا، بمقدار 38.08 دولار للطن في اغسطس المقبل، ليسجل سعر الطن نحو 293.40 دولار، مقارنة بشهر يونيه والذي سجل نحو331.48 دولار للطن.


وقالت الغرفة  أن معدل تغير في السعر مقارنة بالعام الماضي  انخفض بنحو 3.6%، مشيرة إلى أن سعر السكر سجل في مايو الماضي نحو 325.74 دولار للطن.


وكانت أسعار السكر شهدت تراجع خلال الفترة الماضية في السوق المحلي، بواقع 200 جنيه في الطن، ليسجل كيلو السكر نحو 7.5 جنيها، حسبما أوضح حسن الفندي، عضو غرفة  الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم".


وأضاف الفندي، أن تراجع أسعار السكر عالميا سيؤثر على السوق المحلي، خاصة وأن مصر تستورد السكر الأبيض من الخارج، مشيرا إلى أن السكر سيشهد مزيد من الانخفاض خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تراجع أسعار الدولار و زيادة المعروض وقلة الطلب.


وأشار عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن حجم إنتاج مصر من السكر يصل إلى 2.4 مليون طن سنويا، فيما يصل حجم الاستهلاك نحو 3 ملايين طن سنويا، حيث يتم استيراد الفارق من الخارج لسد العجز.


فيما طالب محمد الديب، سكرتير شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، بإعادة النظر في سعر السكر التمويني، خاصة بعد تراجع أسعار السكر محليا، ليسجل في السوق نحو 7.5 جنيها، فيما يسجل داخل بطاقات التموين 9.5 جنيها.


وعلى الجانب الأخر كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أن هناك مخزون من السكر يكفي 8 أشهر ومتوسط الاستهلاك الشهرى من السكر يتراوح من 230  ألف إلى 240 ألف طن شهريا، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للسكر بحضور رؤساء شركات الإنتاج وممثلى وزارة  الوزارت المعنية ومصلحة  الجمارك والاتحاد العام للغرف التجارية وكبرى الشركات التجارية المتخصصة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air