الأحد 30 يونيو 2024

وزير العمل اللبناني: لا نستهدف اللاجئين الفلسطينيين بالقوانين الجديدة

18-7-2019 | 15:47

أعلن وزير العمل كميل أبو سليمان، اليوم الخميس، أنه أعطى تعليماته لتسهيل إعطاء إجازات العمل وتبسيط المعاملات للاجئين الفلسطينيين العاملين في لبنان "بأسرع وقت ممكن".


وقال الوزير أبو سليمان، في تصريح من ساحة النجمة في بيروت: "نحن نتفهم معاناة الأخوة الفلسطينيين والقانون اللبناني يعطيهم تسهيلات منها إعفاؤهم من رسوم إجازات العمل، وعدم حاجتهم لموافقة مبدئية".


وأوضح أنه لا يوجد "قرار يستهدف الفلسطينيين بل هناك تطبيق لخطة وزارة العمل لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية التي لم تذكرهم تحديداً بل تطلب من العمال غير اللبنانيين الحصول على إجازات عمل وفق ما ينص عليه القانون اللبناني".


وأضاف الوزير أبو سليمان "مستمرون بتطبيق القانون ولا أفهم الاحتجاجات، فليتوقف الشغب على الطرقات لأن لا معنى له، وقانون العمل اللبناني يحمي العمال الفلسطينيين من الطرد التعسفي ويضمن حصولهم على الحد الادنى للأجور".


وأعلن أنه "من أصل نحو 600 مخالفة منذ بدء التفتيش الأربعاء الماضي، هناك حالتان لهما علاقة بالأشقاء الفلسطينيين منهما معمل في الكورة شمال لبنان، سوى وضعه وحصل على إجازات عمل واستوفى الشروط وسيعاد فتحه".


وشدد على "أن القانون يطبق على الفلسطيني كما يطبق على اللبناني".


وقال الوزير أبو سليمان "أنا في حوار هادئ وإيجابي مع السفير الفلسطيني والهيئات الفلسطينية وهم مرتاحون بالنتائج التي توصلنا إليها".


وبحث اللواء ابراهيم مع الأحمد "قرارات وزارة العمل المتعلقة باليد العاملة الفلسطينية إضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية وأوضاع المخيمات في لبنان".


    الاكثر قراءة