الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

خلال مشاركتها بالمنتدي السياسي رفيع المستوى في نيويورك.. وزيرة التخطيط: الاستفادة من تجربة أذربيجان في اعتماد نظام الشباك الواحد.. تنفيذ مبادرات عديد للتغلب على تحديات رؤية "مصر 2030"

تحقيقات18-7-2019 | 18:29

شاركت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري، بفعاليات المنتدي السياسي رفيع المستوى بنيويورك تحت عنوان "تمكين الناس وضمان الشمول والمساواة" لهذا العام وذلك بمقر الأمم المتحدة.

 

 وعلى هامش المشاكرة، التقت وزيرة التخطيط ياجوب عبدالله أيوبوف، النائب الأول لرئيس وزراء أذربيجان، حيث بحثا الطرفان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك بين دولتي مصر وأذربيجان وحضر اللقاء الدكتور أحمد كمالي نائب الوزير للتخطيط والوزير المفوض د. محمد جاد نائب رئيس بعثة جمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح علي حرص مصر بتوطيد العلاقات مع دولة أذربيجان وبحث سبل التعاون بالعديد من المجالات المشتركة.

ولفتت السعيد إلي جهود وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في تنسيق صياغة رؤية مصر ٢٠٣٠ وعملية تحديثها التي تجري حالياً كما تطرقت إلي تدشين منظومة الكترونية للتخطيط والمتابعة ودور الوزارة في قيادة جهود الإصلاح الإداري وتأهيل قدرات الموظفين مع التركيز بشكل خاص على المرأة والشباب وتأهيلهم لتبوأ المناصب القيادية.

كما أكدت السعيد علي حرص مصر في الاستفادة من تجربة أذربيجان في اعتماد نظام الشباك الواحد لتقديم الخدمات الاجتماعية، فضلا عن تبادل الخبرات بين هيئة تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر ونظيرتها في أذربيجان.

وأضافت السعيد إلي قيام مصر بتقديم تقريرين للمراجعة الوطنية الطوعية مؤكدة علي عزم مصر تقديم التقرير الثالث لها في عام 2021.

كما تناولت السعيد الحديث حول النتائج الرئيسة للمراجعة الوطنية الطوعية المصرية الثانية وإنجازات مصر في تنفيذ رؤية مصر 2030 وتحديثها مؤكدة أن مصر قد اتخذت العديد من المبادرات التي ساهمت في التغلب علي العديد من التحديات التي تواجه تنفيذ رؤية مصر 2030.

من جانبه، أكد ياجوب عبدالله أيوبوف، على العلاقة المتميزة التي تجمع البلدين واهتمام بلاده بتعميق العلاقات بينهما في مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 

كما استعرض النائب الأول لرئيس الوزراء الأذري جهود بلاده في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة مع قيامهم حالياً باعتماد خطة عشرية من ٢٠٢٠ إلى ٢٠٣٠ لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة خلفا لخطة ٢٠١٥-٢٠٢٠، فضلا عن إنشاء لجنة وطنية تنسيقية برئاسته لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 

وأوضح أيوبوف أن أذربيجان قامت بتقديم تقريرين وطنيين طوعيين مثل مصر فضلاً عن تشابه التحديات التي تواجه تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بين البلدين.

 

وقد وجه أيوبوف الدعوة للوزيرة للمشاركة في منتدى باكو الرفيع المستوى للتنمية المستدامة، فضلا عن توجيه الدعوة لزيارة أذربيجان للاطلاع على تجربة على أرض الواقع وبحث سبل دفع التعاون قدما بين الجانبين.