الثلاثاء 4 يونيو 2024

قمة أردنية روسية في موسكو

25-1-2017 | 20:24

وكالات

التقى اليوم العاهل الأردني عبد الله الثاني، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة موسكو؛ لبحث سبل التعاون بين البلدين، وتناول آخر التطورات الإقليمية والدولية.

وخلال مباحثات موسعة سبقتها ثنائية جرت في الكرملين، تم التأكيد على ضرورة استمرار آليات التنسيق والتشاور بين الأردن وروسيا حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصًا فيما يتعلق بالأزمة السورية، وعملية السلام في الشرق الأوسط، ومحاربة الإرهاب، بحسب ما نشرت وكالة "بترا" الرسمية للمملكة الهاشمية.

وأضاف العاهل الأردني، أننا "ندعم بشكل كامل مسار المباحثات في أستانا، ونثمن الدور الروسي على هذه الجهود، التي من شأنها، وكما آمل، أن تفضي إلى مستقبل جامع لكل مكونات الشعب السوري، وسنعمل بشكل وثيق معكم، إذ نمضي قدما نحو محادثات جنيف وغيرها من المحادثات".

وأكد عبد الله الثاني أن الدور الروسي من شأنه المساهمة في تجاوز التحديات، وبدون الدور الروسي لن يكون بإمكاننا الوصول إلى حل ليس فقط للأزمة السورية، وإنما لغيرها من أزمات الإقليم، بحد قوله.

من جهته، رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال التصريحات، بزيارة جلالة الملك، وقال "إنني سعيد أن الحوار والتواصل الذي بيننا هما في إطار إيجابي".

وقال الرئيس الروسي "اسمحوا لي أن أتقدم بشكري الخاص لدعمكم انطلاق عملية الحوار في أستانا. وبفضل جهودنا المشتركة، يوجد تقدم في هذه العملية تبني على وقف إطلاق النار، وهو اتفاق مهم لوقف الأعمال العدائية بين القوات الحكومية والمعارضة على الأرض".

وتابع قائلا "اسمحوا لي أن أشير إلى نقطة مهمة هنا، وهي أن موقف المشاركين يؤكد أنه لن يكون هناك حل عسكري للأزمة السورية. ونحن بكل تأكيد نعول على محادثات أستانا التي أصبحت أساسا جيدا لمواصلة المحادثات في المستقبل، ومن ضمنها محادثات جنيف".