الأحد 2 يونيو 2024

حكومة الكاميرون تتهم عناصر انفصالية مسلحة باحتلال أكثر من 50 مدرسة غرب البلاد

22-7-2019 | 22:09

اتهمت حكومة الكاميرون، اليوم الاثنين، العناصر الانفصالية المسلحة باحتلال 53 مدرسة في المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية غرب البلاد.


وذكر راديو صوت أمريكا،  في نشرته باللغة الإنجليزية أن ولفريد وامبنج مدير التعليم الأساسي شمال غربي الكاميرون، أكد أن العناصر الانفصالية تستخدم هذه المدارس كمراكز للتدريب على القتال والاختفاء عن أنظار السلطات الكاميرونية.


وأضاف المسئول الكاميروني يقول "إن أكثر من 3000 مدرس فروا من المدارس الواقعة غرب البلاد إلى المناطق الناطقة بالفرنسية بحثًا عن الأمان".


وأشار وامبنج إلى حدوث تراجع ملحوظ في نسبة الحضور في المدارس غرب البلاد بسبب الأوضاع الأمنية ، حيث تقلص عدد التلاميذ الذين يذهبون إلى المدارس من 422 ألف، عام 2017 إلى 5500 تلميذ فقط خلال العام الجاري.


على صعيد متصل ، هدد الجنرال روبنسون أغا قائد القوات الحكومية شمال غربي الكاميرون بقتل الانفصاليين المتمردين حال رفضهم نزع السلاح أو الاستسلام ، مؤكدًا أن الجيش سوف يفرض الأمان في المدارس قبيل بدء العام الدراسي الجديد في الثالث من سبتمبر المقبل.


وكانت أعمال العنف التي اندلعت في المناطق الناطقة بالإنجليزية من الكاميرون عام 2016 قد أسفرت عن مصرع أكثر من 2000 شخص من قوات الشرطة والجيش والمدنيين.