الأحد 16 يونيو 2024

الصحة: إعدام 271 كجم أغذية فاسدة في حملة على سلسلة مطاعم شهيرة

23-7-2019 | 16:43

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام 271 كجم أغذية متنوعة غير صالحة للاستهلاك الآدمي وأوعية متهالكة، بالإضافة إلى إعدام 17 لتر زيت سبق غليه، وأوقفت تشغيل 7 منشآت بها خطر على الصحة العامة؛ لعملهما دون ترخيص.


وذكرت الوزارة - في بيان اليوم الثلاثاء - أن ذلك جاء خلال حملة مكبرة شنتها الوزارة على إحدى سلاسل المطاعم الشهيرة بمحافظات (القاهرة - الجيزة - الإسكندرية).


وأوضحت أنه تم المرور على 8 مطاعم وسحب 47 عينة أغذية متنوعة، وإرسالها للتحليل بالمعامل التابعة للوزارة، وقد تم تحرير 22 محضر جنح صحية للمخالفات التي تم رصدها، مؤكدة عدم تهاونها في الرقابة المستمرة؛ لضمان سلامة الغذاء حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.


من جهته.. قال رئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد: "إنه تم تشكيل فرق من الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بالاشتراك مع مكاتب مراقبة الأغذية بمحافظات (القاهرة - الجيزة - الإسكندرية)؛ للمرور الميداني على إحدى سلاسل المطاعم الشهيرة للتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة".


وأضاف عيد أنه يتم المرور على هذه المطاعم من أجل التأكد من حملها شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الغذاء واستبعاد من تظهر عليه أية علامات مرضية، فضلاً عن التأكد من صلاحية الأغذية المتداولة للاستهلاك الآدمي من عدمه عن طريق سحب عينات منها وإرسالها للمعامل لفحص مدى صلاحيتها.


وشدد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنشآت الغذائية المخالفة، مؤكدًا تكثيف تلك الحملات على كافة المنشآت الغذائية سواء بالنوادي الرياضية، أو سلاسل السوبر ماركت، أو المصانع وأيضًا المطاعم والكافتيريات؛ حرصًا على الصحة العامة للمواطنين.