الأربعاء 26 يونيو 2024

البترول في أسبوع.. تعزيز أنشطة الحفر.. والاجتماع الثاني لمنتدى شرق المتوسط للغاز.. وأشادة أمريكية برؤية السيسي في تطوير مجال الطاقة

تحقيقات26-7-2019 | 13:51

شهدت وزارة البترول علي مدار الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا للتجهيز وتحضير منتدى شرق المتوسط للغاز بالإضافة إلى عقد اجتماعات مشتركة مع وزراء البترول في الدول المشاركة في المنتدى لبحث ضخ المزيد من الاستثمارات في مجال الغاز.

 

تعزيز أنشطة الحفر

والبداية بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع السيد جو ريني الرئيس التنفيذى لشركة هاليبرتون العالمية للقسم الشرقي من العالم والوفد المرافق أوجه التعاون المشترك بين الجانبين وسبل زيادته خلال الفترة المقبلة فى ظل استراتيجية الوزارة للتوسع في أنشطة البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة للبترول والغاز إلى جانب تنفيذ برامج مكثفة لبناء قدرات الكوادر البشرية ورفع كفاءتها لمواكبة النمو المستمر في النشاط البترولي والمشروعات الكبرى.

 

وخلال المباحثات ناقش الجانبان التعاون فى تطبيق أحدث التقنيات المتطورة لتعزيز كفاءة أنشطة حفر الآبار البترولية وتحسين إنتاجية الحقول، إلى جانب دعم أنشطة السلامة والصحة المهنية والبيئية بمواقع الإنتاج والتي تأتى على رأس أولويات استراتيجية عمل قطاع البترول، كما تناولت المباحثات سبل زيادة التعاون القائم فى مجال تدريب الكوادر البشرية وتأهيلها وفقا لأحدث المعايير العالمية.

 

وعقب جلسة المباحثات شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية و الرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون العالمية توقيع اتفاقية مشتركة لتنمية قدرات الكوادر البشرية ضمن برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول ، وذلك وفقاً لأحدث التقنيات والنظم الإدارية العالمية .

 

وعقب التوقيع أكد الملا على أهمية هذه الاتفاقية التي تأتي ضمن التعاون المثمر بين قطاع البترول والشركات العالمية العاملة فى مصر ، مشيراً إلى الثقة المتبادلة مع شركاء مصر وقطاع البترول والتي تسهم فى تنمية التعاون فى كافة المجالات الاستراتيجية وخاصة تأهيل الكوادر المصرية الشابة ووضعهم على طريق النجاح لقيادة القطاع مستقبلاً

 

وقع الاتفاقية أسامة مبارز وكيل الوزارة للمكتب الفنى و كولبى فيوزر نائب رئيس شركة هاليبرتون بمصر وليبيا.

 

بيان اجتماع الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط EMGF

وبناء على دعوة  الملا ، انعقد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة للنظر في تأسيس منتدى الغاز.

 

حضر الاجتماع وزراء الطاقة القبرصي واليوناني والإسرائيلي والايطالي والفلسطيني وممثل وزيرة الطاقة الأردنية بصفتهم الوزراء المؤسسون للمنتدى، كما حضر الاجتماع وزير الطاقة الأمريكي كضيف شرف مميز ومدير عام الطاقة في الاتحاد الأوروبي وممثلي كل من فرنسا والبنك الدولي.

 

قرر الوزراء من الأعضاء المؤسسين إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط فى القاهرة، ولهذا تم إقرار القواعد والإجراءات الحاكمة لفريق العمل رفيع المستوى المكلف بتنفيذ فعاليات المنتدى . كما أكدوا التزامهم بالارتقاء بالمنتدى إلى مستوى منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بالكامل في مواردهم الطبيعية وفقا للقانون الدولي، والعمل باجتهاد على مناقشة وتشكيل المفاهيم العامة لوضعها في صيغتها النهائية وفقا للإطار المتفق عليه.

 

ومن أجل السماح بمشاركة القطاع الخاص، وافق الوزراء المؤسسون أيضا على إنشاء اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز وإبراز أهمية دورها في المساهمة فى أنشطة المنتدى.

 

وبناء على نتائج الاجتماع الوزاري الأول ، أوضح الوزراء المؤسسون اعتزامهم مواصلة التعاون لتحقيق أهداف منتدى غاز شرق المتوسط، من اجل تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الطاقة، بما يتماشى مع القانون الدولي ، لاستغلال موارد المنطقة وإتاحة المجال أمام سوق غاز إقليمية مستدامة، حيث ناقش الوزراء المؤسسون سبل التعاون لتطوير مسارات البنية التحتية للغاز، تدريجيًا، للإسراع في تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل من الاحتياطيات الحالية من الغاز والاستفادة من البنية التحتية القائمة وتنمية المزيد منها لتسهيل استغلال الاكتشافات المستقبلية للغاز، و الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في هذا الصدد.

 

رؤية السيسي وكفاءة الملا

وأكد وزير الطاقة الأمريكي أن رؤية السيسي تساعد مصر على النمو والتطور.. والملا وزير متفرد قادر على تحقيق رؤية مصري، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لوزراء البترول والطاقة بدول منتدى غاز شرق المتوسط في أعقاب الاجتماع الوزاري الثانى الذى استضافته القاهرة بمشاركة عدد من وزراء دول المتوسط ووزير الطاقة الأمريكي ريك بيري وممثلين عن الاتحاد الأوروبى وفرنسا والبنك الدولي.

 

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هذا المنتدى يمثل آلية فاعلة للتعاون بين دول شرق المتوسط في استثمار مواردها من الغاز بما يعود بالخير والنماء على تلك الدول ويسهم في تحقيق الرفاهية لشعوبها مشيرا إلى أن الغاز الطبيعى في شرق المتوسط هو عامل رئيسي في تحقيق الازدهار الاقتصادي ونشر السلام والاستقرار بالمنطقة ودولها.

 

وأشاد الوزير بالدعم الذى يلقاه المنتدى من كبرى دول العالم وفى مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وفرنسا ومساندته في تحقيق أهدافه وتجلى ذلك في حرصها على المشاركة في اجتماعات المنتدى وحضور وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة وزير الطاقة الأمريكي السيد ريك بيري.

 

وأضاف الملا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص خلال لقائه الوزراء المشاركين باجتماعات المنتدى اليوم على إبراز دور مصر الحيوي وحرصها على عقد شراكة حقيقية مع دول شرق المتوسط دعما لجهود تنمية موارد الغاز فى المنطقة لتحقيق المصالح المشتركة وأنه أعرب عن تقديره لمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في اجتماع اليوم ودعمها للتعاون والشراكة الشرق متوسطية في مجال الغاز، موضحاً أن الرئيس طالب بسرعة الانتهاء من استكمال آليات التعاون الموضوعة في إطار هذا المنتدى بما يؤدى إلى سرعة جني ثمار التعاون والشراكة بين الدول على الصعيد الاقتصادي والتنموي.

 

ومن جانبه أعرب وزير الطاقة الأمريكي ريك بيرى عن تقديره الكامل للرئيس عبدالفتاح السيسي الذى حرص على لقائه وزملائه الوزراء صباح اليوم ، لافتا إلى تميز مصر في تنظيم هذا المنتدى الذى يعد فعالية تاريخية في مجال الطاقة وفى سبيله لأن يصير منظمة دولية مهمة لها هيكل قوى قاعدة صلبة نبنى عليها التعاون بيننا لعقود وسنوات قادمة ، وان هذا المكان المميز الذى استضاف فعاليات اجتماعات المنتدى يعكس رؤية الرئيس السيسي الرامية إلى استمرار تطوير مصر و تحقيق النمو والازدهار لها وللمنطقة .

 

وأشاد الوزير الأمريكي باختيار الرئيس السيسي للمهندس طارق الملا لقيادة قطاع البترول والغاز في مصر قائلا " الرئيس السيسي توخى الحكمة في اختيار المهندس طارق الملا والذي يتسم بكونه شخصية متفردة تتمتع بالكفاءة العالية والقدرة على تحقيق رؤية الرئيس ورؤية تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة بالمنطقة و انه يمتلك رؤية واسعة وفهم عميق لكل ما يتعلق بصناعة الطاقة ومستجداتها في ذلك التوقيت الذى يمر به العالم وتظهر فيه الأهمية الكبرى للطاقة " ، مضيفا أن اكتشاف الغاز في شرق المتوسط ونقله يمثل أهمية كبرى لدول المنطقة والاتحاد الأوروبي بما يدعم الاستمرار في الدور الحيوي الذى يلعبه الغاز في تحقيق وفر في الموارد المالية مثلما استطاعت أوروبا توفير 8 مليارات دولار سنويا جراء زيادة استخدام الغاز وفقا لما اقره فاتح بيرول مدير الوكالة الدولية للطاقة.


    الاكثر قراءة