الأربعاء 12 يونيو 2024

بدء عمل فرق الشارع للقضاء على ظاهرة "الأطفال بلا مأوى"

8-4-2017 | 11:01

أ ش أ:

أطلقت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة ومحمد عشماوي رئيس صندوق "تحيا مصر" البرنامج القومي لحماية الأطفال بلا مأوى اليوم رسميا في احتفالية تقيمها وزارة التضامن وشريكها في المشروع صندوق تحيا مصر بمؤسسة الحرية بمنطقة عين شمس بحضور أعضاء البرلمان عن الدائرة .


ويهدف البرنامج إلى القضاء على ظاهرة أطفال الشوارع وسيتم اليوم بدء عمل فريق الشارع والوحدات المتنقلة بعد أكثر من ستة أشهر من تدريب الإخصايين النفسيين والإجتماعيين والمسعفين على هذه المهمة وستجوب الوحدات المتنقلة عشر محافظات تنتشر بها ظاهرة أطفال الشارع.


وقال أشرف عامر مسئول فرق السيارات المتخصصة بوزارة التضامن الاجتماعي إنه تم تصميم الوحدات المتنقلة خصيصا لتلائم احتياجات الطفل وتصبح هي الملاذ الآمن له فهي ليست مجرد سيارة لنقله إلى مؤسسة الرعاية ، بل تحتوي على أنشطة وألعاب لتجذب الاطفال وتشمل كل جوانب الرعاية النفسية والاجتماعية والصحية من خلال فريق من الشباب الذين تم تدريبهم ليكونوا رسل الصداقة والأمان للأطفال وزرع الثقة للتعامل مع تلك السيارات.


وأضاف عامر أن الهدف الأساسي لمهمة الفريق يتمثل في إعطاء الأمان للطفل وأن يشعر بأننا اصدقاء قادمون لمد يد العون له، واصفا طريقة العمل بأنها تبدأ بالجلوس مع الطفل مهما يستلزم الأمر من وقت حتى لو طال والفحص الشامل له بشكل غير مباشر ومد جسور من الثقة ، وبالتالى نسعى إلى أن ينتظر الأطفال أنفسهم السيارة فى مواعيدها وبعدها تبدأ جلسات الاعداد لنقل الطفل من الشارع والعمل على عودته أولا للأسرة وفى الوقت نفسه نحاول تأهيل الأسرة حتى لا يضطر الطفل للهرب مرة أخرى.


يذكر إنه قد تم تصنيع الأوتوبيسات وعددها ١٧ وحدة متنقلة مابين كبيرة ومتوسطة في الهيئة للعربية للتصنيع وتم تسليم ١١ وحدة بالفعل الخميس الماضي من خلال مراسم احتفالية في مقر الهيئة بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي والفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة.


من جهته، أوضح حسنى يوسف مدير برنامج أطفال بلا مأوى بوزارة التضامن أن الوزارة كونت ١٧ فريقا من الشباب للعمل في الوحدات المتنقلة التي تجوب الشارع في مناطق تمركز الأطفال وتعمل على جذبهم إلى الوحدة التي تتوفر فيها أنشطة غير تقليدية، ثم تسعى إلى تقديم الخدمات الأساسية العاجلة لهم، كما تسعى لدمجهم بمؤسسات الرعاية أو الأسرة.


ويتكون فريق الشارع من ٤ أفراد هم: ٢ إخصائيين وممرض ومنفذ نشاط، وشخصان لقيادة السيارة والأعمال اللوجستية والفنية. وينتشر الفريق بجداول يومية محددة فى المحافظات العشر وفقا لخريطة للبرامج، وفرق الشارع تعمل كامل أيام الأسبوع بلا توقف، ولمدة ٦ ساعات يومياً تبدأ من السادسة مساء حتى منتصف الليل.


بدوره ، صرح محمد عشماوي رئيس صندوق تحيا مصر أن ظاهرة أطفال بلا مأوى تشكل خطرا على المجتمع وتهدد أمنه وسلامته حيث يقضي الأطفال ساعات طويلة من يومهم بالشوارع والميادين يشكلون ظاهرة في المجتمع المصري يجب علاجها.


وأضاف عشماوي أنه من منطلق حاجة الطفل الدائمة إلى الرعاية والاهتمام، وعلى اعتبار أن الرعاية من أبسط حقوق الطفل، يأتي اهتمام الدولة بالظاهرة بالتنسيق بين الصندوق ووزارة التضامن الإجتماعى من خلال وضع خطة لعلاج الظاهرة .


أما منال شاهين، مديرة قطاع المشروعات بصندوق تحيا مصر، فقالت إن دور الصندوق لم يقف عند مجرد تقديم الدعم المالي للمشروع بل قمنا بالمتابعة ورصد كل أبعاده بهدف العمل على استدامته.


وأضافت: "بدأ تنفيذ البرنامج  القومي حماية الأطفال بلا مأوى لتأهيل الاطفال نفسيا واجتماعيا وإعادة دمجهم في المجتمع ،وذلك  من خلال إستراتيجية لعلاج هذه الظاهرة تقوم على الخبرات الدولية والمحلية ومراعاة حقوق الطفل والتزامات مصر الدولية المتعلقة بحقوق الطفل وأيضا من خلال عدة محاور تهدف إلى التكامل بين الخدمات والأدوات المؤدية لعلاج الظاهرة حيث يتضمن البرنامج  5 مكونات رئيسية، هي:الوحدات المتنقلة وفرق الشارع، إدارة الحالة، تطويرالمؤسسات، الرصد والتقييم والشراكة مع الجمعيات، التسويق المجتمعي .