الثلاثاء 21 مايو 2024

بالفيديو..باحث اقتصادي: سوق الطاقة العالمي شهد تغيرا بعد اكتشافات مصر للغاز

1-8-2019 | 15:15

قال محمد نجم، الباحث الاقتصادي، إن سوق الطاقة العالمي شهد تغيرا ملحوظا عقب اكتشاف مصر حقل غاز ظهر الأكبر في البحر المتوسط، ووضع مصر بجانب القوى التقليدية في سوق الغاز مثل استراليا والنرويج وروسيا وأمريكا.


وأضاف "نجم" خلال اتصال هاتفي لفضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي كان يعتمد على الغاز الروسي المُضخ عبر الأنابيب أو المسال من قطر في آخر 10 سنوات، ولكن مصر أصبحت موردا جديدا لتصدير الغاز الطبيعي مع قبرص ودول شرق البحر المتوسط إلى أوروبا.


وأشار الباحث الاقتصادي إلى أن حضور وزير الطاقة الأمريكي وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي للاجتماع الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط تأكيد منهم على دعمهم وتعاونهم مع دول المنتدى ليكونوا مصدرا جديدا لتصدير الطاقة إلى الأسواق المجاورة.


وكان الرئيس السيسي تحدث أمس خلال جلسة "اسأل الرئيس" في مؤتمر الشباب عن الانجازات التي حققتها مصر في مجال اكتشافات الغاز في الآونة الأخيرة، وأنه بعد اكتشاف غاز ظهر فإن مصر حققت 82 اكتشافا جديدا في الدلتا، وأن الطفرة الكبيرة في اكتشافات الغاز حققت الاكتفاء الذاتي لمصر ووفرت مصادر الغاز للصناعة والطاقة  وفائضا يمكن تصديره.