السبت 18 مايو 2024

وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يبحثون تشجيع الاستثمارات الخاصة في أفريقيا

8-4-2017 | 13:57

وكالات:

يعقد وزراء مالية الاتحاد الأوروبي اجتماعا اليوم السبت، في العاصمة المالطية فاليتا، لبحث سبل دفع الاستثمارات الخاصة قدما في افريقيا لمعالجة أسباب اللجوء.


وقال وزير المالية البلجيكي يوهان فان أوفرفيلت، قبل الاجتماع:" لدينا مشكلة ضخمة مع الناس الذين يأتون من افريقيا إلى أوروبا، وسيكون الحل الأفضل على المدى البعيد هو أن يجد هؤلاء الناس فرصا لبناء حياتهم في أفريقيا".


كان الوزراء اتفقوا في فبراير الماضي على تخصيص ما يصل إلى 7ر3 مليار يورو عبر بنك الاستثمار الأوروبي لمعالجة أسباب اللجوء، غير أنه لم يتم الاتفاق بعد مع البرلمان الأوروبي حول هذا الموضوع.


وعلى هامش الاجتماع في مالطا، أشار انجل جوريا، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلى تركيز المنظمة ومجموعة العشرين على أفريقيا.


وقال:" كلنا نركز على دفع الاستثمارات في افريقيا"، لافتا إلى أن تاثير هذه الاستثمارات يمكن أن يكون أضعاف تأثير مساعدات التنمية.


وسيكون موضوع مكافحة التهرب الضريبي هو ثاني الموضوعات التي سيبحثها مؤتمر وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم اليوم، وكان مجلس وزراء المالية الاوروبيين قد اتفق في فبراير الماضي على خطة من شأنها أن تمنع الشركات من التحايل على دفع ضرائب عبر نقل أرباحها إلى ملاذات ضريبية آمنة.


وقال فان أوفرفيلت إن أوروبا مضت قدما في مجال التنسيق الضريبي، وأضاف أنه حان الوقت لمناطق أخرى من العالم، مثل أمريكا الشمالية وآسيا، أن تسير بنفس الوتيرة.

    الاكثر قراءة