الأحد 30 يونيو 2024

«حياة كريمة».. عمل على قدم وساق لإنقاذ «العصارة» من فقر الخدمات

تحقيقات4-8-2019 | 13:32

كانت قرية العصارة التابعة لمركز الفتح في محافظة أسيوط، واحدة من القرى التي استقبلت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير حياة كريمة ورعاية القرى الأكثر فقرا، والتي يجري أعمال المرحلة الأولى، حيث حصلت محافظة أسيوط على النصيب الأوفر من المبادرة لكونها أكثر محافظات الجمهورية فقرا.

كغيرها من قرى المحافظة الأكثر فقرا، تعاني قرية العصارة من تدني الخدمات الأساسية منها عدم وجود مياه نظيفة نقية للشرب، وغياب الصرف الصحي وخدمات النظافة وغيرها من المشكلات الخاصة بالبنية التحتية، فضلا عن غرق منازل القرية في المياه الجوفية التي تسبب تآكل الجدران.

وكانت أبرز متطلبات الأهالي هو إدخال شبكة للصرف الصحي والغاز الطبيعي وإعادة تأهيل المنازل المتهالكة وانتظام رفع المخلفات والقمامة، فالقرية التي تضم نحو 13 ألف نسمة، تتعلق آمال أهلها أن تنجح مبادرة حياة كريمة في تحسين أوضاعهم والنهوض بمستوى الخدمات في القرية.


وبعد انطلاق مبادرة حياة كريمة، بدأ تنفيذ مشروع إمداد القرية بالصرف الصحي ورفع كفاءة وإعادة تأهيل المنازل، التي كانت فيما سابق مأوى للقوارض والحيوانات الزاحفة كالعقارب والثعابين، التي كانت تهدد حياة الأهالي، ونجحت المبادرة في تجديد عدد كبير من المنازل وإعادة تسقيفها.

حيث يجري الآن العمل في المجموعة الثانية من المرحلة الأولى بمحافظة أسيوط في 27 قرية موزعة على 19 وحدة محلية و7 مراكز، باستثمارات تقدر بنحو 20 مليون جنيها، حسبما أكد محمد النشار رئيس الجهاز المركزي للتعمير وسط وشمال الصعيد.


كما شهدت القرية في إطار المبادرة، قوافل طبية لتوقيع الكشف الطبي على مرضى قرى العصارة وبني مر والمعصرة مركز الفتح، وقرية عرب القداديح مركز أبنوب، التي توفر العلاج مجانا للمرضى.

وجاءت محافظة أسيوط على رأس المستفيدين من المبادرة الرئاسية لتوفير حياة كريمة، بمبلغ 815 مليونا و279 ألف جنيه، حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيل 380 منزلا بمحافظة أسيوط فى 18 قرية كمرحلة أولى للأسر الأولى بالرعاية بتدعيم وسقف ومد وصلات لمياه الشرب وإنشاء أو تدعيم دورات المياه وغرفة تفتيش نهائية خارج المنزل بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليون جنيه، مضيفًا إنه جارٍ تنفيذ المرحلة الثانية لـ 445 منزلا في 27 قرية بتكلفة قدرها 20 مليون جنيه، حيث بلغت نسبة التنفيذ في تلك المرحلة حوالي 75%.

وشملت أعمال المبادرة بناء أسقف لرفع كفاءة المنازل، ومد شبكات مياه وصرف صحي إلى القرى الأكثر احتياجًا، وتطوير الوحدات الصحية والاجتماعية والبيطرية، بجانب الحضانات والمدارس ومراكز الشباب دون إغفال التدخلات الصحية من قوافل طبية وعمليات جراحية وأجهزة تعويضية.