الأربعاء 29 مايو 2024

جامعة القاهرة تحدد شروط وقواعد القبول بالمدن الجامعية

أخبار4-8-2019 | 13:55

 قررت جامعة القاهرة، فتح باب التقدم للمدن الجامعية للعام الدراسي 2019/2020، من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للمدن الجامعية، ويستمر حتى 15 نوفمبر المقبل، كما حددت شروط وقواعد القبول بها.


واعتمد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة قواعد القبول بالمدن الجامعية في العام الدراسي المقبل للطلاب الجدد والقدامى، بالإضافة إلى الطلاب الوافدين، وتضمنت: أن يكون من الطلاب المنتظمين بأقسام الليسانس والبكالوريوس بكليات جامعة القاهرة، وأن يكون محل سكنه خارج نطاق جامعة القاهرة بـ 50 كم مربع.


كما تضمنت الشروط أن يكون غير متزوج أو لم يسبق له الزواج، وأن يكون ناجحاً ومنقولاً للفرقة الأعلى بدون مواد محملة من السنوات السابقة، وألا يكون قد سبق ووقعت عليه إحدى عقوبات المدن الجامعية بدءًا من الإنذار، و ألا يكون قد انتهت إقامته إداريا بالعام السابق.


كما تضمنت الشروط ألا يكون عليه مستحقات مالية من السنة السابقة، وألا يزيد سن الطالب المستجد (ثانوي عام) في أول اكتوبر على 20 عاما، وألا يزيد سن الطالب المستجد (ثانوي فني أو معاهد متوسطة) في أول أكتوبر على 22 عاما.


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن المدن الجامعية تستقبل كل عام مالا يقل عن 14 ألف طالب وطالبة من أبناء المحافظات المختلفة بمصر ومن أبناء البلاد الأجنبية الدارسين بجامعة القاهرة، وتوفر لهم الإقامة والتغذية، بالإضافة إلى الأنشطة المختلفة خلال فترة إقامتهم.


وأضاف أن التسكين يتم وفقاً للشروط المعلنة والتقديرات الأعلى، وفي حالة توافر أماكن يتم تسكين التقديرات الأقل، ويتم تسكين جميع المتقدمين من المحافظات النائية (أسوان، قنا، البحر الأحمر، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مرسي مطروح، الواحات البحرية)، ولا يتم قبول الطلاب المحولين من جامعات أخرى إلى جامعة القاهرة، مشيراً إلى تخصيص أماكن للطلاب للوافدين على منح تبادل ثقافي، بالإضافة إلى تخصيص أماكن للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الصحية.