الإثنين 13 مايو 2024

الفشل الكلوي يضرب قرية "زعبرة" و"حياة الكريمة" تفتح باب الأمل لسكانها

4-8-2019 | 17:08

قرية زعبرة هي إحدى القرى التابعة لمركز دير مواس بمحافظة المنيا، تعاني من إهمال شديد في مياه الشرب والصرف الصحي والري، مما عمل على ارتفاع نسبة الإصابة بالفشل الكلوي داخل القرية، في ظل عدم وجود مركز للغسيل الكلوي، بالإضافة إلى مشاكل تتعلق بالطرق والقمامة وانقطاع الكهرباء.

ويبلغ إجمالي السكان في القرية نحو 2962 نسمة، منهم 1551 رجل و1411 امرأة، حسب أخر إحصائية للجهاز التعبئة والإحصاء.

مشاكل القرية

وطالب أحمد الزعبري، أحد أهالي القرية، بضرورة إنشاء مركز للغسيل الكلوي داخل القرية، مشيرا إلى أن أقرب مركز للقرية للعمل الغسيل الكلوي على بعد 20 كيلو متر، الأمر الذي يكون مجهدا على المرضى.

وأضاف الزعبري في تصريحات صحفية، أن القرية تعاني من انتشار القمامة في الترع نتيجة جفافها لأكثر من شهر، حيث تقوم بعض الأهالي بالإلقاء القمامة داخل الترعة.

دور المحافظة

لذلك اختار محافظ المنيا أن تكون قرية زعبرة بمركز دير مواس، من القرى الأكثر احتياجا ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالمحافظة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فمؤخرا قام اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، بإعادة أعمار وترميم 40 منزلا بقرية الشيخ مسعود بمركز العدوة، بمبلغ 2 مليون وسيتم تسليمها للأهالي نهاية الشهر الجاري، ضمن برنامج "المواطنة وقبول الاخر" والذي أطلقته المحافظة، بأكثر من 40 قرية من القرى الأكثر احتياجًا، موزعة على مراكز المحافظة 9.

الدعم الحكومي

وكان محافظ المنيا قاسم حسين، قال إن هناك 13 قرية من القرى الأكثر احتياجًا بالمنيا، تدخل ضمن مبادرة "حياة كريمة" خلال المرحلة الأولى، والتي تنفذها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وأضاف القاسم في بيان صحفي صادر عن المحافظة، أنه وزارة التخطيط والإصلاح الإداري خصصت مبلغ 241.3 مليون جنيه لدعم 7 قطاعات بقرى المحافظة الأكثر احتياجا، ضمن المرحلة الأولى لبرنامج استهداف الفجوات التنموية في القرى الفقيرة، إذ يتم حاليا استغلال المخصصات للقرى المستهدفة، وتحقيق مستوى لائق من الخدمات للمواطنين في القرى الأكثر احتياجا.

القرى الاكثر احتياجا

وجاءت القرى المستهدفة من المبادرة قرية (كفر المغربي) بالعدوة، وقرية (الأمل) بمركز المنيا وقريتي (السلام - والنجاح) ببني مزار، وقرية (الشيخ عبادة) بملوي، وقرية (الهمة رقم 1) بمطاي، وقرية (زعبرة) في ديرمواس، وقرية (الشيخ مسعود) بالعدوة، وقرية (الوفاء) في سمالوط، وجزيرة (شيبة) في أبوقرقاص، وقرى(نزلة أولاد الشيخ - زاوية الجدامي - شارونة) في مغاغة".

ونجحت محافظة المنيا خلال تلك المبادرة في إعادة أعمار وترميم 40 منزلا بقرية الشيخ مسعود بمركز العدوة، بمبلغ 2 مليون وسيتم تسليمها للأهالي نهاية الشهر الجاري، وفتح 3 فصول لمحو الأمية بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية وتوزيع عدد من المساعدات العينية والمادية وأجهزة تعويضية.

كما أنهت المحافظة أعمال لجنة المواطنة بـ25 قرية على مستوى مراكز المحافظة التسع، من إجمالي 44 قرية تم استهدافها بمجموعة من فعاليات برنامج الأنشطة التوعية والتثقيفية الذي تم إطلاقه بعدد من القرى الأكثر احتياجاً والذي يستمر حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.

    Dr.Radwa
    Egypt Air