السبت 29 يونيو 2024

بسبب حياة كريمة.. شبح الفقر يرحل عن "نزلة عمارة"

5-8-2019 | 17:55

حياة غير آدميه يعيشها أهالي قرية "نزلة عمارة" التابعة لمركز طهطا، بمحافظة سوهاج، حيث صنفت تلك القرية من القرى الأكثر احتياجا ضمن 62 قرية أخرى بالمحافظة، فوصلت نسبة الاحتياح إلى 88.32%، الأمر الذي جعلها من الضمن القرى التي تدخل ضمن مبادرة "حياة كريمة".

فإنعدام التعليم وعدم وجود وحدة تعليم وارتفاع نسبة البطالة بالقرية، كانت سببا فى هجر العديد من المواطنين منازلهم بسبب سوء حال القرية وانعدام الخدمات فيها ونزحوا إلى محافظات الوجه البحرى فى القاهرة والدلتا، بحثًا عن لقمة العيش، فضلا عن أن عددًا كبيرًا من أبنائهم يعيشون على مساعدات الشؤون الاجتماعية.

وتفتقر تلك القرية لأبسط الخدمات والمصالح الحكومية الأساسية، مثل المدارس بمختلف مراحلها، والمعاهد الأزهرية، ومراكز الشباب، ومكاتب للبريد، ووحدات الشؤون الصحية، ما يحملهم أعباء إضافية للذهاب لقرى مجاورة لقضاء احتياجاتهم.

المشاكل

فطبيعتها الجغرافية جعلتها واقعة في منطقة جبالية، تنهار في فصل الشتاء بعد سقوط الأمطار التي تصل إلى حد السيول، تهبط على القرية لتجتحها وتصل المياه إلى جميع المنازل، مما يعرض الأهالي لخطر سقوط المنازل عليها.

 وعلى مدار السنوات والعهود الماضية، لم تدخل حتى يوم الصرف الصحي للقرية، حيث تعتمد القرية على حفر الآبار وجعلها مصرف صحي لهم، مما اثر على صحة المواطنين لاختلاط تلك الأبار الطلمبات الحبشية، كما أنها أثرت على جدران المنازل مما جعلها مهدده بالسقوط في أي لحظة.

وعن مياه الشرب أكد الأهالي، أنها لا تصلح للاستخدام الآدمي نظرا لوجود تلك المياه أسفل الأرض، لتصبح ملوثة، الأمر الذي جعل أغلب من في القرية مصابين بالكثير من الأمراض كالفشل الكلوي.

وأبدى الأهالي استيائهم من تحويل مستشفى بها كافة الاستعدادات من طاقم أطباء وتمريض،  لخدمة أهالي القرية والقرى المجاورة، إلى وحدة صحية، تكتفي بتطعيم الأطفال وقيد المواليد والوفيات، مطالبين بضرورة عودة المستشفى إلى ما كانت عليه خاصة وأن طبيعتها الجبالية جعل الكثير من الأهالي عرضة لدغات العقارب والثعابين.

وعن التعليم أكدوا أنه لا يوجد إلا مدرستين ابتدائي ومدرسة إعدادي، وفي ثانوي يضطر الطلاب إلى الانتقال للقرى المجاورة مما يشكل مشاقة كبيرة على الطلاب خاصة وأنهم بحاجه إلى الراحة والوقت للمذاكرة في ثانوية عامة.

دور الحكومة

جاءت مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ قرى محافظة سوهاج والتى تصدرت قائمة الـ100 قرية الأكثر احتياجًا، بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذى يلازم أهاليها منذ عقود.

وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي هناك 62 قرية تحت خط الفقر فى محافظة سوهاج وحدها، جاءت على رأس هذه القرى قرية "نزلة عمارة"، التابعة لمركز طهطا، بنسبة 88.32%

كما تتجاوز نسبة الاحتياج فى تلك القرى طبقاً للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء 70% لتصل فى العديد منها إلى ما يقارب من 90%.