الثلاثاء 28 مايو 2024

تركيا: الهجوم الأمريكي يبقى هامشيا إذا لم تتبعه خطوات لاحقة

8-4-2017 | 15:21

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم السبت، إن الهجوم الصاروخي الأمريكي على قاعدة "الشعيرات" السورية سيبقى "هامشيا" إذا لم تتبعه خطوات لاحقة.

وأكد جاويش أوغلو في كلمة ألقاها خلال مؤتمر نظمته جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية بمدينة أنطاليا جنوبي البلاد ضرورة إبعاد نظام الرئيس السوري بشار الأسد عن الحكم والوصول إلى حل سياسي بإقامة حكومة انتقالية في أقرب وقت ممكن.

وأضاف جاويش أوغلو "أن هناك بلدانا سعت من أجل شرعنة هذا النظام السوري عبر الادعاء بأنه لا يوجد بديل للرئيس الأسد" مشيرا إلى أن عدم معاقبة النظام على انتهاكاته "شجعه على مواصلة ارتكاب المزيد من الجرائم وكان أحدثها الهجوم الكيماوي على مدينة (خان شيخون)" بمحافظة (إدلب) شمال غرب سوريا الثلاثاء الماضي.

وأشار إلى أن بلاده ستلعب دورا "مهما" في إعادة إعمار سوريا مبينا أن "العالم بات يتفهم سعي تركيا لإنشاء مناطق آمنة في سوريا بالمرحلة الراهنة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعرب في وقت سابق عن اعتقاده بأن الضربة الأمريكية لقاعدة (الشعيرات) الجوية التابعة للنظام السوري فجر أمس الجمعة "خطوة غير كافية" مشيرا إلى ضرورة استمرار الضربات العسكرية على النظام السوري.

يذكر أن الولايات المتحدة نفذت فجر أمس الجمعة هجوما بصواريخ عابرة من طراز (توماهوك) استهدف القاعدة التابعة للنظام السوري بريف (حمص) ردا على قصف بلدة (خان شيخون) في إدلب قبل أيام بأسلحة كيماوية.