الأحد 30 يونيو 2024

"نيفين نزار" توضح سيناريو العرض المتحفي لمتحف المركبات الملكية ببولاق

فن6-8-2019 | 15:00

قالت نيفين نزار، معاون الوزير للعرض المتحفي، إنه تم عمل  سيناريو عرض جديد لمتحف المركبات الملكية ليعرض المركبات الملكية الفريدة التي يقطنيها وغيرها من الاكسسوارات المتنوعة الخاصة بها، وذلك من خلال ٥ قاعات للعرض أولها قاعة الهدية والتي ستعرض العربات.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار متحف المركبات الملكية ببولاق وذلك للوقوف علي آخر مستجدات أعمال مشروع تطويره و ترميمه تمهيدا لافتتاحه في ديسمبر المقبل.

 أضافت " نزار"، أن العرض يشمل أيضًا المركبات المُهداة إلي الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة من أهمها العربة التي أهدتها الإمبراطورة الفرنسية أوجيني إلي الخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس، ملحق بها قاعة للعرض المؤقت والمتغير.

أشارت إلى أن القاعة الثانية تعتبر قاعة العرض المكشوف التي ستعرض اندر أنواع المركبات وهي عربة الآلاي والنصف آلاي وهي عربات يجرها الخيول ويتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك ، وكبار رجال الدولة وكانت مشهورة في تلك الوقت.

أما القاعة الثالثة فتقول "نزار"، أنها تعتبر القاعة الرئيسية للمتحف ستضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة مثل حفلات الزفاف والمراسم الجنائزية والأعياد والمتنزهات وغيرها بالإضافة الي لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك و ملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية.

و أضافت " نزار" أن القاعة الرابعة ستضم الملابس الخاصة بسائقي الخيول، أما القاعة الخامسة فسيعرض بها مجموعة من الاكسسوارات الخاصة التي كانت تستخدم لتزيين الخيول  مثل الحدوة و اللجام والسرج وغيرها.

 

الجدير بالذكر ان متحف المركبات الملكية أنشئ في عهد الخديو إسماعيل و تمت إضافة بعض التعديلات إليه في عهد الملك فؤاد. ويتضمن المتحف مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة وقد استخدمت هذه العربات عند استقبال الملك والسفراء والنبلاء وأهم هذه العربات الآلاي الكبرى.

    الاكثر قراءة