السبت 18 مايو 2024

العرب يتكاتفون خلف المصريين في حادث معهد الأورام.. سياسيون: الإرهاب لن يحقق مبتغاه.. والرئيس السيسي لمس المخاطر وحذر منها ورسخ لتحقيق مبدأ التكاتف والترابط

تحقيقات6-8-2019 | 17:43

أظهر الحادث الإرهابي الذي استهدف معهد الأورام، قوة وصلابة الشعب المصري والدعم العربي في مواجهة التحديات المخاطر بعد التسابق على إعادة الحياة إلى طبيعتها هناك.. هكذا وصف سياسيون الدعم الشعبي والعربي لمعهد الأورام، مشددين على رؤية الرئيس السيسي في التكاتف والترابط بين أبناء الوطن العربي.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أعرب عن تقديره لتكاتف المصريين والأشقاء العرب بعد حادث انفجار معهد الأورام القومي بالمنيل، الذي وقع مساء الأحد الماضي، وأسفر عن مصرع 20 شخصًا وإصابة 47 آخرين.

وكتب الرئيس السيسي على صفحته الرسمية بـ«فيس بوك»: «ما أجمل حسن التكاتف والتكافل في مواجهة قبح تأثير الإرهاب وأنا أرى تسارع وتسابق وتضامن الجميع سواء من أشقائنا العرب أو أهل بلدنا المصريين في تقديم ما يستطيعونه لتجاوز ما خلفه الإرهاب الغاشم من خراب ودمار».

وأضاف: «وهذا ان دل فهو يدل على حقيقة راسخة في وجداننا كعرب ومصريين بأن نظل متكاتفين في مواجهة الإرهاب وقبحه بكل ما نستطيع من قوة.. حمى الله أوطاننا ووقاها من كل شر».

وقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العزاء لأسر ضحايا "الحادث الإرهابي"، وقال في تغريدة نشرها حسابه الرسمي على "تويتر": "أتقدم بخالص التعازي للشعب المصري ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان في محيط منطقة القصر العيني مساء الأمس".

وتابع: "كما أتمنى الشفاء العاجل للمصابين وأؤكد على أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها عازمة على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره، متسلحة بقوة وإرادة شعبها العظيم".

وأدى انفجار سيارة مفخخة، إلى مقتل 20 شخصا على الأقل وإصابة العشرات، فضلا عن أضرار بالغة بمستشفى معهد الأورام في منطقة المنيل.

وقالت وزارة الداخلية المصرية، إن الانفجار نجم عن تصادم مركبة بداخلها كمية من المتفجرات كانت تتحرك باتجاه معاكس للسير بثلاث سيارات أخرى.


مبدأ التكاتف والترابط

وقال الباحث السياسي الدكتور مختار غباشي إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حريص على تحقيق التكاتف والترابط الوطني ليس بين المصريين فقط بل بين الأشقاء في الوطن العربي خاصة خلال تلك الفترة العصيبة من تاريخ الأمة والتحديات الكبيرة التي تواجهها، مشددا على أن العملية الإرهابية التي استهدفت معهد الأورام كشفت حقيقة تماسك وترابط المصريين والأخوة العرب.

وأوضح غباشي لـ«الهلال اليوم» إن تسابق الزعماء وأبناء الوطن العربي على التبرع لمعهد الأورام يدلل على تكاتف أبناء الوطن الواحد والجسد الواحد في وجع المخاطر والتحديات وهو ما رسخ له الرئيس السيسي منذ توليه زمام الأمور.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي دأب على تحقيق الوحدة العربية في مواجهة المخاطر وكان أول من حذر من خطر الإرهاب والتطرف، مشددا على ضرورة توحيد الرؤى العربية في شتى الأزمات والتحديات حتى نعبر بالسفينة إلى بر الأمان.


قوة الوحدة العربية

وأكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن الحادث الإرهابي الذي استهدف معهد الأورام الأحد الماضي أظهر قوة الترابط الشعبي والعربي الداعم لإجلاء المخلفات التي خلفتها العملية الإرهابية، مشددا على ضرورة التكاتف والتماسك والترابط في وجه التحديات لإحباط المخططات الإرهابية التي تستهدف وحدة الأمة العربية.

وقال رئيس حزب الجيل لـ«الهلال اليوم» إن الإرهاب لن ينال من وحدة وتماسك الأمة العربية والإسلامية لأنها تتمسك بالاتحاد والتكاتف والترابط في وجه أعداء أمتنا، لافتا إلى أن الرئيس السيسي كان يدرك حجم التحديات والمخاطر من أجل ذلك أعلن أن أمن الأمة العربية من أمن مصر وإن أي ضرر يوجه للعرب يعد اعتداء صريحا على مصر.

ولفت إلى أن الوحدة العربية كانت حاضرة بقوة وبصلابة في حادث معهد الأورام وتسابق الأخوة العرب على إعادته إلى طبيعته في أقرب وقت ممكن لاستقبال المرضى مرة أخرى وعلاجهم بأفضل الأساليب العلاجية، مشددا على أن رؤية الرئيس كانت ثاقبة وقوية في مواجهة التحديات وأهمية الترابط وتحقيق الوحدة المتكاملة.

أكد الدكتور خالد عبد المنعم قنديل، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ورئيس اللجنة الاقتصادية، إن حادث معهد الأورام أكد وأثبت حقيقة الوحدة العربية في مواجهة المخاطر والتحديات، وهو ما سعى الرئيس السيسي لترسيخه منذ توليه زمام الأمور في مصر، وتمسك بالوحدة العربية والتكاتف الشعبي بين أبناء الوطن العربي.


خسة الإرهاب

وقال عضو الهيئة العليا لحزب الوفد لـ«الهلال اليوم» إن التكاتف والتكافل الذي تحدث عنه الرئيس في مواجهة قبح تأثير الإرهاب، يبرهن على رؤية الرئيس الذي وضعها من أجل تحقيق تكامل عربي في مواجهة التحديات والمخاطر، لافتا إلى أن تسابق الجميع سواء من أشقائنا العرب أو أهل بلدنا المصريين في تقديم ما يستطيعونه لتجاوز ما خلفه الإرهاب الغاشم من خراب ودمار، وفقا لقول الرئيس له دلائل كبير وبراهين عظيمة في قوة وصلابة وتماسك الشعوب العربية والأمة المصرية رغم التحديات والأعمال الإرهابية الغاشمة.

وأضاف خالد قنديل، أن ذلك الهجوم الإرهابي يكشف عن مدى خسة الإرهاب الأسود، الذي يسعى للمساس بمصر وشعبها، ولم يفرق بين قوي وضعيف، وبين عاجز وقادر على الدفاع عن نفسه، مؤكدا أن الحادث ترفضه كافة الشرائع السماوية والقيم الإنسانية.

وبين "قنديل" أن مشهد الالتفاف حول دعم المعهد وجه رسالة مفادها أن مصر قادرة على تخطي ما يصنعه الإرهاب من دمار، مشيرا إلى أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها قادرة على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره متسلحة بقوة وإرادة شعبها العظيم.

    الاكثر قراءة