الخميس 4 يوليو 2024

كراكاس تتهم واشنطن ب"الارهاب الاقتصادي" بعد تجميد اصول الحكومة الفنزويلية

6-8-2019 | 18:38

اتهمت كراكاس اليوم الثلاثاء، واشنطن بممارسة "الإرهاب الاقتصادي" والسعي إلى قطع الحوار مع المعارضة الفنزويلية، وذلك غداة تجميد كامل لأصول حكومة نيكولاس مادورو في الولايات المتحدة.


وقالت الخارجية الفنزويلية في بيان، إن كراكاس "تندد أمام المجتمع الدولي باعتداء جديد وخطير من جانب إدارة (الرئيس دونالد) ترامب عبر قرارات تعسفية (تعكس) إرهابا اقتصاديا بحق الشعب الفنزويلي".


واعتبرت انه عبر العقوبات الجديدة، فان الإدارة الأمريكية "تراهن على فشل الحوار السياسي" بين ممثلين للحكومة والمعارضة والذي يتم بوساطة نرويجية لأنها "تخشى النتيجة" المحتملة لهذه المفاوضات.


وأكدت أن الحكومة الفنزويلية "لن تسمح بان يؤثر هذا التصعيد" على المفاوضات التي تجري في إحدى جزر الكاريبي.


وبعد اتصالات تمهيدية بين الطرفين واجتماع أول منتصف مايو في أوسلو، استؤنفت المباحثات في الثامن من يوليو.


وكررت كراكاس التي تواجه منذ ابريل حظرا أمريكيا على نفطها "عزمها الثابت على التوصل إلى اتفاقات وطنية على صعد مختلفة بهدف تعزيز الديمقراطية وضمان حق الشعب في العيش بسلام".


وأعلن البيت الأبيض أمس الإثنين، أنّ الرئيس دونالد ترامب أمر بتجميدٍ كامل لأصول الحكومة الفنزويليّة برئاسة نيكولاس مادورو في الولايات المتحدة.


وأفاد تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، بأن الأمر يتعلّق بأولى تدابير الحظر الاقتصادي الشامل من جانب واشنطن على كراكاس، الأمر الذي يضع فنزويلا في المستوى نفسه مثل دول بينها كوريا الشمالية وإيران وسوريا وكوبا.