الأربعاء 5 يونيو 2024

من الشمال للجنوب.. أهالي «الدكة» يعيشون على أمل «حياة كريمة»

تحقيقات6-8-2019 | 19:02

"لا يليق بنا فى محافظة أسوان التي أعلنها الرئيس السيسي عاصمة للشباب الأفريقي، أن نعيش فى منازل بدون صرف صحي".. هكذا عبر أهالي قرية "الدكة" في محافظة أسوان، عن حياتهم الأكثر بؤسًا وشقاء، دون القرى الأخرى.

"النمل الأبيض.. البطالة.. الصرف الصحي.. المباني المتهلكة.. تدهور الحالة الصحية.. والوحدة الصحية مرفوعة من الخدمة"، واقع تعيشه قرية "الدكة" التابعة لمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، حيث صُنفت ضمن قائمة 100 قرية أكثر احتياجا بمبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي صلت نسبة الاحتياج بها نحو 91.70%.

فمعظم المنازل بقرية "الدكة" متهلكة وآيلة للسقوط، نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي إلى أساسات المنازل ما عمل على تصدع الجدران، حيث يعتمد معظم الأهالي على "الطرنشات" لكسح مياه الصرف الصحي.

ويتنشر بالقرية "النمل الأبيض"، الذي يأكل الأخضر واليابس وكل ماهو موجود في المنزل، مما قد يعرض المنازل للسقوط.

كما تعاني القرية من انخفاض عدد الأطباء في الوحدة الصحية، بل يصل الأمر إلى إغلاق الوحدة الصحية لفترات طويلة لعدم وجود أطباء، ما يدفع الأهالي للنزول إلى القرى المجاورة.

الحكومة

تأتي مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ القرى الأكثر احتياجًا بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذي يلازم أهالها منذ عقود.

وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي، رصدت 100 قرية تحت خط الفقر فى جميع محافظات مصر، وتتضمن بيانات تفصيلية لأكثر من 32 مليون مواطن، وتغطي "الاحتياجات المادية والحالة الصحية ومستوى التعليم والدخل والتشغيل"، في ما يعرف بخرائط الفقر متعدد الأبعاد.