الأحد 19 مايو 2024

وزير الاقتصاد الروسي: نتباحث مع الصين للانتقال إلى أسواقنا بديلا عن السوق الأمريكية

7-8-2019 | 14:01

علن وزير التنمية الاقتصادية الروسي، مكسيم أوريشكين، أن بلاده والصين تجريان محادثات في مختلف مجالات التعاون، بما في ذلك بهدف انتقال الصين إلى السوق الروسية واستبدال البضائع التي كانت تستوردها من الولايات المتحدة.


وقال أوريشكين اليوم الأربعاء :"على عكس شركائنا الأميركيين، تعتبر الصين روسيا موردا موثوقا به لأي منتج، ونتفاوض حاليا بنشاط مع شركائنا الصينيين حول مجال الزراعة وغيره من المجالات بهدف تحويل الصين إلى السوق الروسية".


وأشار الوزير الروسي إلى أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والصين بلغ 108 مليارات دولار في العام الماضي، حيث توجد ديناميكية إيجابية في هذا العام أيضاُ. 


يُذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في 2018 تجاوز، لأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين، المستوى المستهدف البالغ 100 مليار دولار، حيث بلغ 108.284 مليار دولار بزيادة قدرها 24.5 بالمئة.


وفي النصف الأول من العام الجاري نمت التجارة بين البلدين بنسبة 5.1 بالمئة، إلى 51.77 مليار دولار. 


يُشار إلى أن الولايات المتحدة رفعت مؤخراً الرسوم الجمركية على سلع صينية تصل إلى نحو 200 مليار دولار من 10 إلى 25 بالمئة. كما أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ببدء عملية زيادة الرسوم على جميع الواردات المتبقية من الصين، والتي تقدر بنحو 300 مليار دولار. 


ورداً على ذلك، ذكرت وزارة المالية الصينية أن بكين فرضت زيادة رسوم على واردات بضائع من الولايات المتحدة بحجم 60 مليار دولار.