الجمعة 17 مايو 2024

رئيس بعثة الحج : تقدم ملحوظ في الخدمات المقدمة للحجاج المصريين هذا العام

7-8-2019 | 14:12

 قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية رئيس البعثة الرسمية للحج : إن التجهيزات التي تم توفيرها للحجاج المصريين هذا العام شهدت تقدما كبيرا على كافة المستويات سواء في معدلات الراحة وقرب أماكن الإقامة من المناسك وسرعة إنهاء الإجراءات في المطارات فضلا عن زيادة حجم الإجراءات التأمينية للحجاج المصريين من خلال كارت (بطاقة) التعارف واستخدام تقنيات لقراءة بياناتهم.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس بعثة الحج الرسمية على هامش تفقده غرفة العمليات المركزية بحضور اللواء عمرو لطفي الرئيس التنفيذي لبعثة الحج واللواء حسام طلعت نائب رئيس البعثة ومجدي شلبي رئيس بعثة السياحة وأيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج التضامن.


وقال عبدالعاطي :"إنه تفقد عددا من مقرات الإقامة للحجاج المصريين بشكل عشوائي سواء بعثة القرعة أو بعثة التضامن الاجتماعي أو بعثة السياحة" .. مؤكدا أنه اطمأن على رضا الحجاج المصريين على جميع الخدمات المقدمة.


وأكد أن جميع البعثات تعمل كفريق واحد لتسهيل المناسك للحجاج المصريين..منوها بوجود تنسيق على أعلى مستوى مع السلطات السعودية لتقديم كافة سبل الراحة للحجاج المصريين.


وأشار إلى أنه تفقد المستشفيات واطمأن على صحة المرضى ، مؤكدا أن جميع الحالات في صحة جيدة وتتلقى العلاج اللازم ، مشيرا إلى أن المرضى سيتمكنون من أداء المناسك بالإضافة إلى توفير البعثة الرسمية بالتعاون مع السلطات السعودية سيارات مجهزة طبيا لتصعيد المرضى إلى عرفات. 


وأوضح عبدالعاطي أن البعثة الطبية أشادت بالتعاون الكبير من جانب السلطات السعودية في تقديم كافة التسهيلات لعلاج المرضى من الحجاج المصريين .. مؤكدا أن البعثة الطبية تقوم بالكشف وتقديم العلاج مجانا لجميع أعضاء البعثة.


ومن جهته .. قال اللواء عمرو لطفي الرئيس التنفيذي لبعثة الحج إنه تم تنظيم لجان من الضباط والأفراد لتجهيز مخيمات عرفات ومنى على نحو يليق بالحاج المصري والتأكد من جودة المخيمات الألمانية المضادة للحريق وأجهزة التكييف الحديثة ومعاينة الطرق وتعيين خدمات نقاط استرشادية في خطوط السير لعرفات ومنى.


وأضاف أنه تم للمرة الأولى هذا العام استحداث حافلات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن..مشيرا إلى أن هناك حصرا دقيقا للحالات التي تحتاج إلى غسيل كلوي والعلاج الكيماوي..مناشدا الحجاج ارتداء كارت الهوية وأساور الدخول إلى مخيماتهم واتباع الإرشادات الصحية لضمان سلامتهم ورجوعهم سالمين غانمين إلى أرض الوطن.


وأشار إلى أنه سيتم تجهيز الحافلات الخاصة بحجاج القرعة بدءا من فجر يوم الجمعة والتحرك للتصعيد إلى عرفات بعد التأكد من الجانب السعودي على إدخال التيار الكهربائي إلى المخيمات.


ومن جانبه..أوضح أيمن عبدالموجود رئيس بعثة حج وزارة التضامن أن جميع البعثات سواء الداخلية والتضامن والسياحة تعمل كفريق واحد لخدمة الحجاج المصريين..مشيرا إلى أن هناك 12 ألف حاج تابعون لوزارة التضامن تم تسكينهم في أماكنهم "ونعمل حاليا على الاستعداد لتصعيد الحجاج لمشعر عرفات يوم الجمعة القادم".


وأكد عبدالموجود أنه تم التنسيق مع الجانب السعودي لتصعيد الحجاج لمشعر عرفات .. مشيرا إلى أنه تم تخصيص أتوبيسات إضافية تحسبا لأي طواريء.


وبدوره .. قال مجدي شلبي رئيس بعثة الحج السياحي : إن هناك تعاونا بين كافة البعثات ؛ وهناك غرفة عمليات مركزية تضم السياحة والداخلية والتضامن .. مشيرا إلى أن حجاج وزارة السياحة يبلغ عددهم 36 ألف حاج وأنه تم تشكيل غرفة عمليات في منى وعرفات لمتابعة أوضاعهم.