الثلاثاء 4 يونيو 2024

رئيس شعبة الدواجن لـ"الهلال اليوم": تفعيل دور البورصة يساهم في تراجع الأسعار وزيادة الإنتاج.. الاعتماد على الأعلاف المستوردة يجب ألا يزيد عن 10%.. ومنع التداول لم يفعل حتى اليوم

تحقيقات8-8-2019 | 17:27

رحب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، بقرار مجلس الوزراء بإقامة المشروع القومي للاستثمار الداجني، وذلك في 9 مناطق بمحافظات "الأقصر، الوادي الجديد، شمال سيناء، وقنا".

 

وطالب السيد في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، بإقامة بنية تحتية لتلك المشروعات، وتحديد المناطق المناسبة من قبل الحكومة، كما يجب توفير مستلزمات الإنتاج محليا من الذرة الصفراء والصويا، وأن يكون نسبة الاعتماد على المستورد لا تتعدى 10%، وذلك لضمان تراجع الأسعار في السوق المحلي.

 

بورصة الدواجن

 

وأشار رئيس شعبة الدواجن إلى أنه يجب أن تكون هناك هيكلة وتطوير وتحديث الصناعة المتعلقة بالدواجن، بخطوات على أرض الواقع ليشعر بها كافة العاملين في القطاع، وذلك من خلال تفعيل دور البورصة التي ستساهم في توافر سعر عادل للدواجن في السوق، مشيرا إلى أن تفعيل البورصة سيساهم في تحسين الكفاءة الإنتاجية للدواجن ومن ثم تصديرها لكافة الدول.

 

وأوضح "السيد" أنه إذا كان هناك منظومة جيدة للدواجن، كان سيكون هناك تخزين وتوفير دواجن خلال فترة تراجع الأسعار، لكي يتم ضخها حين تكون أسعار الدواجن مرتفعة في السوق، وبذلك يكون قد حافظنا على استقرار الأسعار وتوافرها في السوق المصري.

 

تداول الدواجن الحية

 

وعن قرار منع تداول الدواجن الحية بالمحافظات، أوضح أنه حتى الآن لم يتم تفعيل هذا القرار، مشيرا إلى أن آخر اجتماع عقد مع وزارة الزراعة ومربي الدواجن في شهر  ديسمبر 2018، ومنذ ذلك الحين لم يطرأ أي جديد بشأن تفعيل القانون.

 

وأضاف أن هذا القرار يجب أن تتعاون المجالس المحلية مع وزارة الزراعة في جمع البيانات والمعلومات بشأن المحلات المتواجدة داخل كل حي، من أجل تفعيل المنظومة بشكل صحيح، مؤكدا أن تلك المنظومة ستعمل على توافر الدواجن والبيع بسعر عادل للمستهلك.