الأحد 19 مايو 2024

نصائح مهمة لغذاء طفلك في الأشهر الأولى من عمره

25-1-2017 | 23:15

 

«الهلال اليوم» تقدم خدمة الرد علي بعض الأسئلة التي  تؤرق كل أم خوفً علي طفلها، والتي يجيب عليها الدكتور  أحمد السعيد يونس، استشاري طب الأطفال، خاصة المتعلقة بغذاء الأطفال.

 

في البداية.. هل يمكن إعطاء الطفل البيض النيئ في اللبن ؟

لا.. لأسباب كثيرة، أهمها، أن «البيض المسلوق» أسهل في الهضم، كذلك البيض النيء أكثر نسبيا في ظهور الحساسية الجلدية عند الأطفال، وأهم من ذلك أن البيض يحتوي صفاره  دائما علي بعض الميكروبات، التي تقتلها الحرارة المرتفعة، وإذا لم يسلق جيدا، وخاصة في الصيف، تسببت هذه الميكروبات، في النزلات المعوية.

 

 وفي الشهر الثامن، أو التاسع، يمكن إعطاء البيض علي شكل «عجة» في قليل من الزبد، وبذلك يتعود الطفل علي طعم جديد ويستفيد منه غذائيا.

 

 اللحوم والفراخ مرتفعة الثمن، وليس من السهل أن أقدمها للطفل يوميا.. هل هناك بديل لها؟

طبعا.. فالجبن واللبن والبيض، كلاهما مصادر غنية بالبروتين الحيواني، مثل اللحم تماما، وليس من المفروض أن يقدم اللحوم أو الفراخ يوميا،  كذلك يمكن استعمال فنجان من الشوربة الخاصة بالعائلة، أو يمكن تجهيز شوربة الخضار، بوضع البطاطس والكوسة والجزر، مع قطعتي عظام « مواسير» وسلقها جيدا، وبذلك نحصل علي فائدة غذائية، منها ومن النخاع الموجود بداخلها. ولكن لا تستعملي شوربة المكعبات قبل سن ثلاث سنوات.

 

متي يعطي الطفل الفاكهة

بعد إعطاء الخضار باللحم، يمكننا إعطاء الفواكه، والحقيقة أن الفاكهة أسهل في الهضم، ولكن الأطفال الذين يتذوقونها قبل تعودهم علي الخضار، يفضلونها دائمًا،  لذا فنحن نستحسن أن نقدم الخضار، أو نعودهم عليه، ثم نقدم لهم الفاكهة، بعد وجبة الخضراوات، وتكملة للوجبات الأخرى، مثل الزبادي والمهلبية.

 

ما هي الفواكه التي يمكن استعمالها

الموز، الكمثري، التفاح، كلها يمكن استعمالها مضروبة في اللبن، أو مبشورة، أو مسلوقة في ماء مسكر علي شكل « كومبوت» عدا الموز.

ومن الفواكه التي يجب الابتعاد عنها «البطيخ» و«الشمام» لقلة فائدتهم الغذائية، ولأنها تسبب للطفل عادة إسهال عند تناولها.

 

ونستعرض جدول تغذية للطفل في سن ثمانية أو تسعة أشهر كما يلي:

 

6 صباحا رضعه.

9 صباحا بيضة مسلوقة جيدا، أو عجة، أو جبن أبيض، أو نستو بالبسكويت، أو لبابه الخبز بدلا من المهلبية.

1 ظهرا- شوربة خضار مع لحم أو فراخ- موز.

5 مساءً فنجان عصير- لبن زبادي- مومبوت أو موز.

9 مساءً رضعه.