الجمعة 17 مايو 2024

السيسي يستمع لشرح مفصل عن البيوت الشبكية بقطاع محمد نجيب

أخبار17-8-2019 | 13:02

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي أحدى الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب ، حيث استمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل من المهندس محمد عبود عبد الرحمن المسؤول عن البيوت الشبكية بالقطاع .


وقال عبدالرحمن إنه يوجد في القطاع 16 بيتا شبكيا ، مساحة البيت الشبكي الواحد 12 فدانا بإجمالي 192 فدانا ، يتكون من هيكل معدني مغطى بشبك مانع لدخول الحشرات والآفات الزراعية. 


وأضاف أن البيوت الشبكية مزودة بمحطة أرصاد جوية خارجية تقوم بقياس درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح ومتصلة بوحدة تحكم آلي، هذه الوحدة متصل بها عدة منظومات داخل البيت الزراعي وهي عبارة عن منظومة الضباب متوسط الضغط والتي تتحكم في نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة داخل البيت الزراعية، مبينا أن تلك المنظومة قادرة على خفض درجة الحرارة 7 دجات مئوية خلال 10 دقائق . 


وكذلك يوجد منظومة التظليل وتقوم بتعديل شدة الإضاءة ودرجة الحرارة داخل البيت الزراعي ، وأيضا منظومة الري والتسميد والتي تعمل آليا وفقا لشدة الإضاءة ودرجة الحرارة وبالتالي رفع كفاءة استخدام المياه والأسمدة إلى أقصى درجة ممكنة . 


وأشار إلى أن معدل إنتاج الفدان داخل البيت الزراعي يصل إلى 25 طنا مقارنة بالأرض المكشوفة التي يصل فيها الإنتاج من 5 إلى 6 أطنان في الفدان الواحد تحت نفس الظروف من مياه الري والأسمدة.


وبين أنه تم زراعة أحد البيوت الزراعية بمحصول " الكوسا" تاريخ الزراعة 28 يوليو 2019 على أن يكون تاريخ بداية الإنتاج سبتمبر القادم .