السبت 18 مايو 2024

«صيام»: «الصوب الزراعية» مشروع قومي واعد يواجه الزيادة السكانية ويزيد الصادرات المصرية

أخبار17-8-2019 | 13:21

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مشروع الصوب الزراعية الذي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الثانية منه اليوم من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، هو مشروع قومي واعد يحقق عوائد كبيرة ويعالج أزمتي محدودية المياه والأرض.

وأوضح صيام، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الصوب الزراعية أو الزراعات المحمية تعطي ما لا يقل عن خمسة أضعاف إنتاج الفدان المكشوف كما أنها توفر نحو 40% من المياه التي تستخدمها الزراعات المكشوفة، موضحا أن هذا المشروع يعالج أيضا الزيادة السكانية، فمصر تزيد نحو 2 مليون نسمة سنويا.

وأشار إلى أنه رغم الزيادة السكانية فمساحة الأراضي الزراعية ثابتة وهي 9 مليون فدان وكذلك كمية المياه ثابتة وهي 55 مليار متر مكعب وهي حصة مصر من مياه النيل، فلا يوجد حل سوى التوسع الرأسي بزيادة كمية الإنتاج من نفس المساحة ونفس كمية المياه، مضيفا إن إنتاج هذا المشروع من الخضروات سيوجه جزء منه للسوق المحلي وجزء للتصدير.

وأكد أن هذه المحاصيل ذات جودة عالية ما يفتح الباب للتصدير، كما أن المشروع يتضمن أيضا مصنع للتعبئة والتغليف وآخر لإنتاج البذور، وهذا سيسهم في تقليل الواردات المصرية من البذور والتي تقدر حاليا بنحو 1.5 مليار دولار، وسيسهم هذا المصنع في توفير 60% من احتياجات الدولة من البذور خلال 4 سنوات.

وأوضح أن هذا المشروع سيسهم في تحقيق التوازن في السوق المحلي كما أنه العائد منه كبير لا يقل عن 30%.