السبت 18 مايو 2024

الرئيس السيسي يستمع للمستشار العلمي للشركة الوطنية للزراعات المحمية حول الإنتاجية المستهدفة

أخبار17-8-2019 | 13:56

استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أستاذ ورئيس قسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة جامعة عين شمس، والمستشار العلمي للشركة الوطنية للزراعات المحمية، حول صوبة زراعية مقامة على مساحة 3 أفدنة تحوي محصول الخيار الصيفي والخيار قصير الأجل.


وأشار إلى أن الإنتاجية المستهدفة من البيت الزراعي هي 120 طنا يتم إنتاجها في الفترة ما بين أغسطس إلى أكتوبر، منوها إلى أن البيت الزراعي يتميز عن البيوت الزراعية التقليدية حيث يحتوي على عدة منظومات، منها أنه يؤدي إلى توفير مناخ مثالي حول النبات ينجم عنه الحصول على إنتاج جيد، كما يقلل من نسبة الإصابة بالآفات، ونقوم بذلك بتقديم إنتاج صحي وآمن للمواطنين.


وتساءل الرئيس السيسي، هل تم عمل رقمنة للمشروع بأكمله؟ أي كل الداتا التى تخرج من كل صوبة بالتوقيتات الخاصة بها وبإنتاجها وبالقائمين على العمل فيها، أجاب رئيس قسم الكيمياء قائلا: "إننا نطبق اشتراطات الجلوبال جاب، ومن ضمن الاشتراطات أن كل بيت زراعي يكون له سجل يومي يوضح عدد العاملين علاوة على الإنتاج والمواد الكيميائية التى تم استخدامها وكل هذا يتم تجميعه في كل بيت زراعي ويتم إدخاله على قاعدة بيانات مبرمجة آليا في أجهزة الكمبيوتر.


وقال الرئيس السيسي: "أنا أتكلم عن تخزين كل المعلومات داخل الجهاز للتعرف على المشروع كله، عندي 100 ألف فدان، الصوب الموجودة فيها تقدر بكام؟، كم عدد العالمين فيها؟، والإنتاج اليومي قد إيه؟، والمشاكل التي تم مواجهتها قد إيه؟، أنا بتكلم عن الموضوع كله ولابد أن لا يكون هناك تدخل بشري.. لابد من تسجيل الكلام ده في نفس الجهاز".