الأربعاء 26 يونيو 2024

خط ساخن وملصقات تحذير وتأمين المواطنين.. طرق الصحة لمواجهة التعدي على المستشفيات

أخبار18-8-2019 | 12:39

بدأت وزارة الصحة والسكان، فى وضح مجموعة من الإجراءات الاحترازية، لحماية المستشفيات والطاقم الطبي من عمليات الاعتداء التي يتعرضون لها من وقت لآخر.

 

وكانت أولى الخطوات التي اتخذتها الصحة، إعداد ملصقات تحذيرية من أي اعتداء قد تتعرض له المنشآت الطبية، أو آيًا من العاملين بها، كما ذكر المنشور الذي تم توزيعه على جميع مديريات الصحة على مستوى الجمهورية، أن عمليات التعدي على المستشفيات أو الأطقم الطبية، تضع مرتكبها تحت طائلة القانون، وقد تصل مدة عقوبته إلى خمس سنوات، بخلاف الغرامات المالية التي يتم تحديدها وفقًا للخسائر.

 

كذلك حددت الوزارة الخط الساخن 16474، لتلقى بلاغات الأطقم الطبية حال تعرضهم لأي اعتداء، وذلك لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد المعتدين.

 

ضمان حقوق المواطنين

وضمانًا لحق المواطن حال تعرضه لأي تجاوز من قبل العاملين بالمنشأة الطبية، أكدت الوزارة أنه يمكنه التوجه لمدير المنشاة، أو مسئول خدمة المواطنين وتقديم شكوى رسمية تحدد بالضرر الواقع عليه، على أن يتم التحقيق فيها، والتعهد بمجازاة المقصرين حال ثبوت تقصيرهم.

 

وقد بدأت المستشفيات فى تنفيذ إجراءات الوزارة، ونشر ملصقات التحذير التعدي على المستشفيات بكل منشأة طبية، بعد أن تم طباعة عدد كبير منها.

 

جدير بالذكر أن آخر التعديات على المستشفيات كانت بمعهد القلب، حيث تم التعدي على الأطقم الطبية بها، وتحطيم جهاز قسطرة وغرفة عمليات.