الإثنين 1 يوليو 2024

الولايات المتحدة تجري رحلات استطلاع جوية فوق الأراضي الروسية

19-8-2019 | 10:23

ذكرت صحيفة "كراسنايا زفيزدا" الروسية، اليوم الاثنين، أن الجيش الأمريكي سيجري رحلات مراقبة جوية فوق الأراضي الروسية اعتبارًا من اليوم وحتى 24 أغسطس الجاري.


ونقلت الصحيفة عن سيرجي ريزخوف، مدير المركز الوطني للحد من المخاطر النووية، قوله إن متخصصين روس سيجرون أيضا رحلة مراقبة جوية تحلق فوق الأراضي البريطانية اعتبارًا من اليوم وحتى 23 من الشهر الجاري بموجب معاهدة السماوات المفتوحة باستخدام طائرة استطلاع من طراز أنتونوف آن-30 بي، وتنطلق من قاعدة برايز نورتون التابعة للسلاح الجوي الملكي البريطانى في أكسفورد شاير.


وأشارت الصحيفة إلى أن البعثة الأمريكية ستجري رحلة المراقبة فوق الأراضي الروسية بواسطة طائرة استطلاع من طراز بوينج "أو سي-135 بي.


وتسعى رحلات المراقبة الجوية إلى تعزيز الشفافية في الأنشطة العسكرية للدول الأعضاء بمعاهدة السماوات المفتوحة، فضلا عن ضمان تعزيز الأمن في تلك البلاد، بحسب الصحيفة.


يذكر أنه تم التوقيع على هذه المعاهدة في العاصمة الفنلندية هلسنكي في 24 مارس 1992 من جانب الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


وتسعى المعاهدة إلى محاولة بناء الثقة بين الدول من خلال تحسين آليات السيطرة على الأنشطة العسكرية والالتزام باتفاقيات الحد من الأسلحة.

وتضم المعاهدة 34 دولة من بينها دول عضوة في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وجورجيا والبوسنة والهرسك والسويد وفنلندا.


وصدقت روسيا على المعاهدة في 26 مايو عام 2001.