السبت 8 يونيو 2024

آمنة نصير: «تيكاد» يضع رؤية متكاملة لأزمات القارة التنموية بمشاركة مصرية

أخبار19-8-2019 | 19:17

قالت النائبة أمنة نصير، عضو اللجنة الخارجية بمجلس النواب، إن مؤتمر الـ"تيكاد" الذي يعقد في طوكيو أواخر الشهر الجاري اجتماع دوري يهدف إلى دراسة خطط التنمية في القارة السمراء وخلق توافق سياسي دولي حول دعم مشروعات التنمية، بالتشاور والتحاور مع أكبر المؤسسات الاقتصادية الدولية.


وأكدت عضو اللجنة الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس السيسي يتمسك بتحقيق تنمية حقيقية في القارة السمراء رغم التحديات والتقلبات التي تعصف بها، لافتة إلى أن مصر شريك أساسي في مشروعات التنمية في القارة والمجتمع الدولي يدرك ذلك ويراهن على مصر دورها في دعم وحل أزمات المشاكل الإقليمية.


وأوضحت أن الرئيس السيسي ويواجه أي مخططات تحاك لدول القارة الإفريقية ويعتبرها من أغنى القارات في العالم ولكنها تحتاج إلى شراكة حقيقية وتفاعل جاد لإنقاذها من أزماتها وقطع الطريق على المتربصين بها.


وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية " تيكاد 7 " ، المقرر عقدها خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجارى، ومنظمي ذلك الاجتماع الهام ، وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الأفريقي ، والبنك الدولي ، وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ، ومكتب المستشار الخاص بشان أفريقيا التابع للامم المتحدة.


وأكد الرئيس السيسي أن عملية "التيكاد " أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام" 1993 " أنها إحدى المنصات الهامة التى تجمع مختلف الشركاء معا لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنموية.