الخميس 9 مايو 2024

«التيكاد» قبلة دولية لدعم التنمية الإفريقية.. برلمانيون: يقدم رؤية سياسية بشأن التحديات التي تواجه القارة السمراء.. والرئيس السيسي يدعم جميع الفعاليات المساندة لأبناء القارة

تحقيقات19-8-2019 | 21:42

اعتبر برلمانيون، أن مؤتمر التيكاد الذي تحتضنه العاصمة اليابانية طوكيو، يمثل دعما دوليا واضحا للتنمية في القارة الإفريقية ومجابهة للأزمات والتحديات القائمة، لافتين إلى أن الرئيس السيسي متمسك بتبني جميع الرؤى والأليات التي تخدم النمو في القارة.

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية " تيكاد 7 " ، المقرر عقدها خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجارى، ولمنظمي ذلك الاجتماع الهام ، وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الأفريقي ، والبنك الدولي ، وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ، ومكتب المستشار الخاص بشان أفريقيا التابع للامم المتحدة.

وأكد الرئيس السيسي أن عملية "التيكاد " أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام" 1993 " أنها إحدى المنصات الهامة التى تجمع مختلف الشركاء معا لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنموية.

وأطلق مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الإفريقية (تيكاد) في العام 1993، بمبادرة من حكومة اليابان، بهدف تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين أفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية.

وشكل إطلاق مؤتمر "تيكاد" عاملًا محفزًا لإعادة التركيز الدولي على احتياجات التنمية في أفريقيا، وعلى مدى الـ21 عامًا الماضية، تطور مؤتمر تيكاد ليصبح حدثًا عالميًا رئيسيًا ويفتح منتدى متعدد الأطراف لحشد واستدامة الدعم الدولي لتنمية إفريقيا، بموجب مبادئ الملكية الإفريقية والشراكة الدولية.


خطط التنمية

النائبة نوسلية أبو العمرو، عضو مجلس النواب، قالت إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعمل على تحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية ومجابهة التحديات القائمة وخلق فرص متعددة أمام أبناء القارة السمراء، وعمل ترابط بين الدول الإفريقية.

وأوضحت النائبة البرلمانية أن الرئيس السيسي يدعم جميع الخطط والاتجاهات الدولية التي تساهم في تحقيق التنمية لأبناء القارة الإفريقية، وعلى رأسها مؤتمر طوكيو للتنمية الإفريقية "تيكاد" والذي تحتضنه اليابان أواخر الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي حريص على إتمام الرؤية التنموية للقارة الإفريقية والتي وضعها منذ توليه رئاسة الاتحاد.

ولفتت إلى أن مؤتمر طوكيو يضم جميع الأطراف الدولية والإقليمية لتحقيق حوار سياسي متكامل يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في القارة السمراء، موضحة أن المجتمع الدولي والقائمين على مشاريع التنمية الإفريقية يدركون حجم التحديات االتي تحاصر القارة ودور مصر المحوري في مواجهة تلك التحديات والعمل على تحقيق التنمية المستدامة للقارة الإفريقية.


رؤية دولية

أما النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، قال إن مؤتمر "التيكاد" مهم جدا لدعم خطط التنمية في القارة الإفريقية منذ تأسيسه في عام 1993، لافتا إلى أن الرئيس السيسي متمسك بدعم الرؤى الدولية في تنمية القارة السمراء كأحد المحاور الهامة في دعم وتنمية أبنائها .

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» إن مؤتمر "التيكاد" الذي تحتضنه اليابان في الفترة من 28 حتى 30 أغسطس، يجمع الشركاء الاقتصاديين الدوليين والإقليمين المعنيين بدعم الدول الإفريقية وتحقيق التنمية المستدامة في القارة السمراء من أجل خلق حوار سياسي واقتصادي متكامل يخدم رؤية التنمية في أفريقيا.

وأوضح "السيد" أن الرئيس السيسي يعمل على كافة الأصعدة من أجل خلق تنمية مستدامة وحقيقية لأبناء القارة السمراء والذي أكد مرارا أنها لن تتحقق إلا بالتعاون الحقيقي والفعال بين الدول الإفريقية، مشيرا إلى ضرورة التواصل والتحاور بشأن مستقبل القارة وتحقيق وحدة حقيقية لمواجهة التحديات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air