الخميس 16 مايو 2024

قالت إنها تعلمت الضحكة من نجوى سالم .. آمال رمزى : سميت كمالات على اسم حبيبة جدى

9-4-2017 | 09:32

حوار : أحمد سعيد

ملامحها الغربية جعلت عبدالله غيث يطلق عليها لقب «الخواجاية» لكنها كانت تمثل «البونبوناية» في أعمالها .. إسكندرانية جدعة من الزمن الجميل، تألقت في أعمال النجوم الشباب إنها الفنانة الجميلة آمال رمزي التي فوجئت بعد انتهاء تصويرها مسلسل «الكبريت الأحمر» بحذف دورها واستبدالها بفنانة أخري، والعجيب أنهم تركوا اسمها علي التتر!

حدثينا عن آخر أعمالك الفنية؟

شاركت بدور متميز في مسرحية بعنوان «البلنص» تأليف حازم جلال وإخراج حسام صلاح والبطولة لانتصار وأحمد سلامة ومحمد الصاوي وظهور خاص للمطربة فريدة الحلبى ويجسد دور البطل «البلنص» الممثل الإماراتى ناصر الظنحانى وهو نفسه منتج العمل ، حيث يتم تصوير المسرحية علي مسرح رومانس لعرضها بعدة قنوات خليجية وإهداء نسخة للتليفزيون المصري.

إلي أين وصلت مشكلتك مع مسلسل «الكبريت الأحمر» بعدما حذفوا دورك كاملاً واستبدلوه بالفنانة جليلة محمود وتركوا اسمك علي التتر؟

رحبت بشدة بالعمل مع المخرج الكبير خيري بشارة بالعمل لأن التعاون معه بالنسبة لي هو أوسكار لكنني ترددت في البداية بسبب أن دوري كان في 3 حلقات فقط وتحدثت في ذلك مع مدير الإنتاج فقال لي إن الأستاذ خيري هو الذي اختارك بنفسه وهو مصر علي ذلك والورق كان جيداً والمؤلف عصام الشماع كتبه باحترافية، الدور عبارة عن «كودية زار» ولكنها تعالج بالقرآن وكان علي أن احفظ اسماء العفاريت وذهبت لاستديو الجابري وأديت مشاهدي وفوجئت بالاستاذ خيري يصفق وقال لي أنا كنت عامل حسابي إن التصوير علي يومين لكنك انتهيت من التصوير قبل الراحة، فقلت له أنا لم أوقع العقد فقال لهم وقعوا لها خلف الايصال «ظهور خاص للفنانة آمال رمزى» وحصلت علي حقي المادي.

وماذا حدث بعد ذلك؟

ترك الأستاذ خيري المسلسل وتولي الإخراج بعده المخرج سيف يوسف والذي أكمل المسلسل وفوجئت في عرضه بقيام الفنانة جليلة محمود وهي أستاذة وصديقة بأداء نفس دوري في المسلسل وحذفوا مشاهدي لكنهم أبقوا اسمي علي تتر المسلسل فاتصلت بمدير الإنتاج الذي قال لي إنه ترك المسلسل عندما تركه الأستاذ خيري بشارة وعلمت أن الشريط حدث به تلف وأنهم اختصروا الدور فقال لهم عصام الشماع إنني وافقت علي الدور من أجل المخرج خيري بشارة وإنني لن أوافق عليه بعد الاختصار فقاموا بإعطاء الدور للفنانة جليلة محمود.

فلماذا لم يعرضوا الأمر عليك؟

هذا بالضبط ما قلته لهم وأنا صاحبة القرار أوافق أو أرفض واتصلت بـ «د.أشرف زكي» وشكوت له فقال لي أنا معك في أى شيء لو أردت رفع قضية أنا معك ود. أشرف زكي له مواقف جميلة معي.

وطلبت منهم رفع اسمي من التتر فيرفعوه في الحلقة الـ «27».

لو عدنا إلي ذكرياتك الجميلة وعملك مع كبار نجوم الفن حدثينا عنهم؟

عملت تقريبا مع عمالقة الفن أمثال رشدي أباظة وسعاد حسني وفؤاد المهندس وماري منيب ومحمد عوض وغيرهم ورشدي أباظة هو الذي علمني كيف أرقص «شاتشاتشا» وكنت قلقلة جدا من العمل معه ومع سعاد حسني في فيلم «بابا عايز كده» وحينها كنت أعمل مع محمد عوض في المسرح فرشحني لدور شقيقة سعاد حسني وجاءت سعاد حسني والمخرج نيازي مصطفي وشاهداني وأبديا إعجابهما بي لكني في أول مشهد وقفت صامتة ولم أتحدث فقال لي المخرج نيازي مصطفي لماذا لا تتحدثين يا عبقرية «كان يقصد معني آخر» فقلت له كيف أشاهد رشدي أباظة وسعاد حسني واتكلم» فقربتني سعاد حسني منها وجعلتني آكل معها ونخرج معا حتي اعتدت عليها وأديت دوري جيدا.

كيف وقع الاختيار علي اسم آمال رمزى بدلاً من كمالات؟

اسمي ومنذ كنت صغيرة آمال وكل أقاربي ينادونني به لكن جدي كان يحب فتاة اسمها كمالات وأذكر أنني عندما ذهبت للشهر العقاري لبيع سيارتي ظلوا ينادون علي كمالات وأنا لا أرد حتي قالوا لي أليس اسمك كمالات، قلت نعم وضحكت.. أما اسم رمزي فهو اقتراح من الفنان أحمد رمزي عندما شاركته في «جدعان حارتنا» اقترح أن يكون اسمي آمال رمزي وقال تبقي أختي وكان البعض يريد أن يكون اسمي آمال صلاح الدين علي اسم زوجي المخرج كمال صلاح الدين، لكنني قلت لهم ممكن انفصل عنه وهذا ما حدث.

وبالمناسبة زوجي هو الذي أدخلني الفن ولكنني انفصلت عنه بعد حوالي عام ونصف أو عامين لأنه كان يريد أن أجلس في البيت وإنجاب أطفال .

وتزوجت بعده رجل أعمال؟

نعم تزوجت رجل أعمال وهو مهندس كبير وظللت معه حوالي 10 سنوات ثم وقع الطلاق لكنه أعادني دون علمي ورفضت أن أخلعه لأنه وقف بجانب أمي في مرضها حتي توفي.

مسرحية البيجاما الحمرا كانت وش السعد عليك.. كيف ذلك؟

بالفعل فقد عملت فيها مع كبار النجوم أمثال فؤاد المهندس وشويكار وعبدالمنعم مدبولي وأبو بكر عزت وعقيلة راتب ونجوي سالم التي علمتني ضحكتها الشهيرة وكان عمرها 40 عاماً وكانت تقول لي «قوليلي ياماما» بجانب عادل إمام وسعيد صالح وغيرهم، وكان المخرج كمال ياسين مكسر الدنيا وقتها. بعد نجاح «نصف ساعة جواز» و«نمرة 2 يكسب» وعندما شاهدني أعجب بأدائي ورشحني للدور وبعدها انطلقت في التمثيل.

اعترض عبدالله غيث علي تمثيلك دور فلاحة في مسلسل الحلم الضائع.. ما قصة ذلك؟

هذا صحيح، وقال آمال «خواجاية» إزاي تعمل فلاحة لكن محمد صفاء عامر والمخرج اصرا علىّ وقلت له أنا لست «خواجاية» أنا اسكندرانية واستطيع أداء الدور ببراعة وأحضرت فلاحة كانت تبيع لي الزبدة وطلبت منها الإقامة معي أسبوعاً وتعلمت منها وبالفعل أديت الدور بإتقان.

ولماذا رفض أحمد زكي أن تؤدي دور زوجته في فيلم «البيه البواب»؟

فيلم البيه البواب كان بطولة الفنان الكبير عادل إمام لكنه اعتذر في اللحظة الأخيرة لانشغاله بأعمال أخري واسندوا الدور لأحمد زكي وكان صديقي، لكنه قال آمال شعرها أصفر وبيضاء مثل صفية العمري فكيف يقتنع الجمهور بأنني أتركها وأتزوج عليها صفية العمري إنني أريد زوجة سمراء البشرة وسودانية، وبالفعل اختاروا مديحة عبدالرحمن وبصراحة أنا أتمني العمل مع الفنان عادل إمام فقد عملت معه في «البيجاما الحمرا» و«البعض يذهب للمأذون مرتين» وأرسل لي لكي أشاهد مسرحية «بودي جارد» واستقبلني أفضل استقبال كما أحب سعيد صالح جدا وعملت معه بطولة في فيلم «مطلوب حيا أو ميتا».

ماذا عن عملك مع محمود عبدالعزيز؟

محمود عبدالعزيز بلدياتي، وهو فنان جميل جدا ومحبوب الله يرحمه وقد عملت معه في فيلم «السادة المرتشون» كما عرض علي العمل معه في فيلم «البحر بيضحك ليه» لكنني كنت قد أجريت عملية جراحية ولم استطع المشاركة.

نور الشريف.. ما ذكرياتك معه؟

نور الشريف استاذ كبير عملت معه في فيلم «المرايا» وكان يعطيني توجيهات كثيرة وقال لي لا تنظري إلي الجهاز الذي يستخدمونه لإعطاء ضوء شمس صناعي في الاستديو، فقلت له لقد نظرت إليه وكان اسمه «الأرك»، فقال لي لو حدث شيء لا تخافى، وفي الليل فوجئت بآلام شديدة في عيني ودموعي تنهمر فاتصلت به، وقال لي ضعي قطرة «يروز ولين» وكمادات وفعلت ما قال وشفيت والحمد الله فأبلغنى أن ذلك حدث معه في فيلم «السكرية» وظن وقتها أن مستقبله ضاع.

من الذين تحبين العمل معهم؟

كل الفنانين، لكنني أحب نبيلة عبيد ولبلبة جدا وكذلك محمد عوض وكثيرين وغيرهم.

في فيلم «سفاح النساء» ظهرت باسمك آمال رمزي.. كيف حدث ذلك؟

المخرج الكبير نيازي مصطفي هو الذي رشحني للدور ولم يكن باسمي لكنني طلبت أن يظهر باسم الفنانة آمال رمزي وقلت ذلك للمخرج فقال لي تكلمي مع المنتج جمال الليثي، فقلت له أنا فنانة ومعروفة وقدمت بطولة مع دريد لحام، فقال لي لماذا هل أنت هند رستم أم هدي سلطان؟! فقلت له هند رستم اعطاها حسن الإمام الفرصة لماذا لا تعطيني مثلها؟ فاتصل بالكاتب عبدالحي أديب وطلب منه أن يكون الاسم آمال رمزي.

حدث موقف طريف في عملك في مسلسل «أبوضحكة جنان» مع أشرف عبدالباقي حدثيني عنه؟

كنا نصور مع كلبة اسمها نزيهة وكنت خائفة منها لكنهم قالوا لي لا تخافي منها لقد اعطيناها حقنة بنج وستظل هادئة، وأثناء التصوير هجمت عليّ وعضت يدي واعطوني حقنة تيتانوس.

وماذا عن الملك فريد شوقي؟

فريد شوقي عملت معه في فيلم «فتوة الناس الغلابة» وكان فناناً رائعا وطيبا جدا وأذكر أنه نسي «الراكور» واعتقد أن المخرج نيازي سوف ينسي، لكنه فوجئ به يقول له ضاحكا مش عيب تنسي ياملك «الراكور» مين اللي عملك ملك فضحك فريد شوقي وقال له إنت.

ما أصعب موقف مر عليك؟

بالطبع وفاة والدتي وشقيقي والغريب أنني تعرضت لموقف مشابه في أحد المسلسلات عندما تلقيت خبر وفاة ابني في المسلسل بطريقة ذكرتني بخير وفاة شقيقي الذي كان المحامي الخاص بى وكل شيء، لدرجة أنه أتي إلي المقطم في الساعة الثالثة فجرا لكي يطمئن علي وعندما تذكرت شقيقي بكيت بشدة في التصوير وظللت فترة بعد التصوير منهارة.

ما الجديد لديك في المرحلة القادمة؟

أقرأ بعض السيناريوهات لكنني لن أتحدث عنها إلا بعد أن أشارك فيها بالفعل.